المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي


رئيس مجلس النواب يحيل بيان طارق شوقي للجنة التعليم والبحث العلمي

حسام صدقة

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 04:10 م

أحال المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بيان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، حول تطور أداء الوزارة خلال الفترة من 2018 وحتى 2020 و الخطة المستقبلية.

 

وأكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن وزارته قامت بتطوير المناهج بالتعاون مع الشركات الكبرى و تعليم مختلف ووضع هذا النموذج على ارض الواقع.

 

وأضاف: "تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة"، مؤكدا تحرك الدولة نحو تطوير المنظومة التعليمية الجديدة التي تبنتها مصر، والتي اعتمدت على تطوير المناهج بشكل أساسي.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي، والتي يلقي فيها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بيانه حول تطور أداء الوزارة خلال الفترة من 2018 وحتي 2020.


وقال وزير التربية والتعليم: "كنا نسابق الزمن لتحقيق هذا الإنجاز والرئيس عبد الفتاح السيسي  طلب تنفيذ التطوير في سنة وتطوير المهارات الحياتية وإدارة الذات واحترام التنوع.. دول عربية تطلب اعتماد هذا كمنهج تعليم لديهم".

 
وأضاف الوزير: "أن التطوير الذي قامت به وزارته أعتمد على تعدد مصادر التعلم و ألا يجب أن يكون مصدر تعلم واحد و هو الكتاب"، لافتا إلى أن هناك تطوير تكنولوجي، مضيفا: "الوزارة اختارت الطريق الأصعب بإلغاء نظام الحفظ والتقييم عبر طرق حديثة".

 
وذكر الوزير: "لا يجب أن نترك البلاد فريسة للحفظ  والتلقين و حرام أن نترك الأولاد في هذه المشكلات وإنما تطوير طريقة التعلم والتقييم خاصة في النظام الثانوي".

 
وقال د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن "التعليم أون لاين اصعب من الورقي لأن ذلك يتطلب الاستثمار في بنوك الأسئلة.. ولدينا بنوك لامتحان أولادنا"، موضحا أن تجريب ذلك في الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي بالإمكانيات التي نمتلكها، مضيفا: "أجرينا 10 مليون امتحان على الشبكات ونجحت فيها مصر ولذلك نشكر وزارة الاتصالات".

 
وقال وزير التربية و التعليم، إن هناك فريق ضخم يبني التعليم الجديد وفريق يبني التحول الرقمي بخلاف فريق أخر يقوم ببناء الأبنية. وكشف أن الدولة المصرية تحتاج ما يقرب من 130 مليار جنيه لتحقيق ما يحتاجه ملف التعليم من أبنية وفصول.

وأضاف: "نحصل فقط على عشر هذا الرقم.. ونحتاج 250 ألف فصل ويتم بناء 15 فقط في العام الواحد ويتآكل كل هذا في الزيادة السكانية"، موضحا أن هناك  800 ألف طفل سنويا ينضم لمنظومة التعليم، متسائلا: "يقعدوا فين ."

 

اقرأ أيضا .. نائبة تتقدم بطلب إحاطة لتحسين أحوال أطباء المناطق النائية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة