رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب


فخري الفقي: الاقتصاد المصري يقاوم «كورونا» وفقا للتطورات العالمية

حسام صدقة

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 06:29 م

أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الاقتصاد المصري يحاول أن يواكب التطورات العالمية فيما بعد جائحة فيروس كورونا.


وقال تعقيبا على بيان  الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب: "الوزيرة المشاط واجهة مشرفة للدبلوماسية الاقتصادية".

 

وقال الفقي: "نأمل أن يكون الاقتصاد المصري أكثر تنمية مستدامة وأكثر عدالة ومساواة بين فئات الشعب المصري، وأكثر ذكاء، وأن يكون اقتصاد رقمي، واقتصاد أكثر اخضرار وصديقًا للبيئة، وأكثر ديناميكية كي يلعب القطاع الخاص دور أكبر".

 

وأشار إلى أن الشماط طمأنت النواب حول التدفقات التي تأتي إلى مصر من الاستثمار الأجنبي المباشر، الذي نحو بلغ 9.8 مليار دولار، ثلثه موجه للقطاع الخاص، معربا عن أمله زيادته في القريب العاجل.

 

وقال إن الاستثمار الاجنبي بلغ 3% من الناتج المحلي لمصر في 2020، مقارنة بهونج كونج الذي يبلغ 14.% من الناتج القومي، وسنغافورة 28 % من  الناتج القومي، معربا عن تقديره للجهد المبذول ووزارة التعاون والدكتورة رانيا المشاط في ظل جائحة كورونا، متطلعًا لزيادة هذه النسبة، متسائًلًا عن المستهدف لوزارة التعاون الدولي في 2021  وتوقعاتها الشخصية حول تحقيق المستهدف.

 

كما تساءل عن إمكانية عودة وزارة الاستثمار، في تحفيز الاستثمار الأجنبي وخصوصًا تحسين مناخ الاستثمار والاصلاح الاداري ومعالجة البيروقراطية والإصلاحات الهيكلية التي تمت، موضحًا أم ملف الاستثمار مع الدكتور مصطفي مدبولي هو عاتقه الكثير من المهام والأعباء.

 


اقرأ ايضا .. برلمانية لوزير التعليم: «مش أي تجربة تعليمية يمكن تطبيقها في مصر»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة