فرانكلين روزفلت وجو بايدن
فرانكلين روزفلت وجو بايدن


البداية مع «روزفلت».. بايدن الرئيس الـ13 الذي يتم تنصيبه في 20 يناير

أحمد نزيه

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 06:55 م

أدى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، للتو اليمين الدستوري رئيسًا للولايات المتحدة، خلال حفل تنصبٍ له بمبنى الكابيتول، حيث مقر الكونجرس الأمريكي، ليصبح بذلك الرئيس السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

وانتُخب بايدن، رئيسًا للولايات المتحدة، في 3 نوفمبر الماضي، بعدما حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل حصول الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب 232 صوتًا.

وتم التصديق على فوز بايدن بالرئاسة، من قبل الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب، في 6 يناير الجاري، بعد أحداث دامية يومها باقتحام أنصار ترامب مقر الكابيتول، أثناء انعقاد الجلسة، حيث كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يرفض الإقرار بشرعية هزيمته أمام بايدن.

وكان تنصيب الرئيس الأمريكي في السابق يتم في 4 مارس، لكن بدءًا من عام 1933 تم تقديم حفل تنصيب الرئيس الأمريكي ليكون في 20 يناير بدلًا من 4 مارس.

روزفلت أول رئيس

أول رئيس أمريكي أدى اليمين الدستوري وتم تنصيبه رئيسًا في 20 يناير، كان الرئيس الثاني والثلاثون فرانكلين روزفلت، الذي تم تنصيبه في هذا التاريخ خلال ولايته الثانية عام 1937.

وكان فرانكلين استثنائيًا في أشياء كثيرة، فهو الرئيس الوحيد الذي أُعيد انتخابه لأكثر من فترتين، حيث انتُخب لأربع ولايات، لكنه تُوفي في بداية ولايته الرابعة، ليخلفه نائبه هاري ترومان.

وبعد روزفلت، أدى 12 رئيسًا أمريكيًا اليمين الدستوري في 20 يناير، بدايةً من خليفته ترومان، في ولايته الثانية، ليصبح بايدن هو الرئيس الثالث عشر، الذي يؤدي اليمين في ذلك التاريخ.

وعلى الرغم من أن عدد الرؤساء الأمريكيين بلغ بعد روزفلت، وقبل بايدن 13 رئيسًا، إلا أن هناك رئيسًا واحدًا لم يتم تنصيبه في يوم 20 يناير.

كان ذلك الرئيس الثامن والثلاثون جيرالد فورد، الذي تم تنصيبه رئيسًا في 9 أغسطس 1974، ليكمل ولاية الرئيس المستقيل آنذاك ريتشارد نيكسون.

واستقال نيكسون آنذاك ليتجنب العزل الحتمي من قبل مجلس الشيوخ، وذلك بعد إدانته من قبل مجلس النواب بفضيحة التجسس على الحزب الديمقراطي، التي عُرفت آنذاك بفضيحة "وتر جيت".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة