صورة أرشيفية صورة أرشيفية

11 معلومة لا تعرفها عن دار طباعة النقد المصرية

شيماء مصطفى الأربعاء، 20 يناير 2021 - 07:40 م

قد لا يعرف كثيرون أن دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري، والتي تتواجد بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، تعتبر من أعرق دور طباعة النقد في الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

ولا تقوم دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري، بطباعة النقود فقط، وإنما تقوم بطباعة جميع الوثائق المؤمنة استكمالاً لدورها القومي في حماية المستندات الهامة ضد التزوير والتزييف.

اقرأ أيضا| خاص | حقيقة بدء البنك المركزي المصري طباعة النقود «البلاستيكية» 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في هذه التقرير أبرز 11 معلومة حول دار طباعة النقد المصرية «مطبعة البنك المركزي» بالجيزة.

 

1- تم تأسيس دار طباعة النقد المصرية في الستينيات من القرن الماضي.

 

2-  تم افتتاحها دار طباعة النقد المصرية للإنتاج عام 1967، ليتم طباعة أوراق النقد المصري داخل جمهورية مصر العربية وليس بخارجها واعتماداً على الكوادر الفنية المدربة على هذا النظام الجديد في آنذاك الطباعة (الاوفست والغائرة).

 

3- تم اختيار مكان دار طباعة النقد المصرية، في منطقة الهرم بمحطة المطبعة ليكون بجانب الأهرامات بالجيزة.

 

4- تمثل الدار الحضارة المصرية، وقد روعي في إنشاء مبنى الدار أن يكون تحفة معمارية حيث أنه على شكل تمثال أبو الهول فمبنى الإنتاج هو الجسم والإدارة هي وجه التمثال.

 

5- بدأت دار طباعة النقد بخط إنتاجى واحد ويتم تشطيب البنكنوت يدوياً وحالياً يوجد بالدار خطين للإنتاج ويتم التشطيب آليا بالإضافة إلى اليدوي.

 

6- بدأت دار طباعة النقد بإنتاج القوالب المجمعة بالخارج واستنساخ لوحات الطباعة منها بالدار عام 1967 والطباعة بالدار.

 

7- فى عام 1983 بدأت دار طباعة النقد بإنتاج قالب الوحدة الواحدة من الخارج وتجميعه وإنتاج القالب المجمع واستنساخ اللوحات منهم والطباعة داخل دار طباعة النقد.

 

8- فى عام 1993 بدأت دار طباعة النقد بإنتاج أول عملة مصرية بالكامل وهى فئة الـ 50 جنيه بداية من التصميم حتى إنتاج اللوحات والطباعة.

 

9- في عام 2003 تم طرح تصميم جديد من فئة 10 جنيه تم إعداده بالكامل بدار الطباعة من التصميم وإنتاج اللوحات حتى الطباعة والتشطيب.

 

10- في عام 2007 تم إصدار فئة جديدة هي 200 جنيه بالمقاس الكبير  8 ×  17.5 سم، وفى عام 2009 تم تعديل المقاس ليصبح 7.2 ×  16.5 سم.

 

11- تقوم دار طباعة النقد أيضا بطباعة جميع الوثائق المؤمنة مثل جواز السفر وشهادات التعليم وشيكات البنوك استكمالاً لدورها القومي في حماية المستندات الهامة ضد التزوير والتزييف.

 

وانتهى البنك المركزي المصري، مؤخرا من أعمال إنشاءات المطبعة الجديدة للبنك المركزي، والتي تم إقامتها بالعاصمة الإدارية الجديدة وتم تركيب جميع ماكينات الطباعة الجديدة التي تم استيرادها من الخارج، كما يتم حاليا إجراء التجارب التشغيلية لها.

 

 

وقال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة في الداخل والخارج، مشيرا إلى أنه تم استيراد أحدث خطوط إنتاج الماكينات.

 

يذكر أنه جاري الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمركز إعداد النقدية «الكاش سنتر» بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش Cash Management تشمل إعداد مركز رئيسي جديد Cash Center وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة، وتم إنشاء مركز الكاش وفقا لأحداث التكنولوجيات في العالم، وسيكون مميكن بالكامل.

 

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية، مشيرا إلى أنه من المقرر افتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة خلال شهر يونيو المقبل.

 

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، تفقد خلال شهر أكتوبر الماضي، الأعمال الإنشائية والتجهيزات لمبنى المطبعة الجديدة ومركز الكاش سنتر اللذين يجري إنشاؤهما بالعاصمة الإدارية.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة