جاسم محمد مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات
جاسم محمد مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات


خبير يكشف شكل العلاقات الأمريكية مع الصين وروسيا بعد تولي بايدن | فيديو

محمد البنهاوي

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 08:21 م

أكد جاسم محمد، مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن الملف الروسي – الصيني، سيكون من أهم الملفات على طاولة الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، موضحا أن الفترات المقبلة ستشهد اتجاه الاتحاد الأوروبي إلى موسكو مع التعاون الفعال مع بكين.

وقال جاسم محمد، خلال حديثه التلفزيوني، إنه من المفترض أن تشهد الفترات المقبلة خاصة بعد فترة دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية تقريب وجهات النظر من قبل الاتحاد الأوروبي بين الولايات المتحدة الأمريكية وموسكو كذلك الصين، مشيرا إلى أن روسيا تتواجد بقوة في أكثر من ملف بمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية منها الملف الليبي والملف السوري وكذلك العراق ومناطق أخرى وهناك تقارب كبير بينها وبين دول الاتحاد منها ألمانيا وفرنسا.

كما أشار مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، إلى أن الاتحاد الأوروبي اتجه أيضا إلى بكين والتقارب معا وتوطيد العلاقات وزيارات مختلفة منها برلين وزيادات حجم الشراكات والتعاون بينهما وهو ما أغضب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأضح جاسم، أن الاتحاد الأوروبي يعمل ويسعى لربط الاقتصاد مع موسكو وهو ما كان يثير حفيظة ترامب، منوها إلى أن الاتحاد الأوروبي يطمح في عودة العلاقات القوية بين موسكو والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد مدير المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات، أن الملف النووي سيكون من أهم الملفات لدى بايدن والاتفاق مع طهران، مشيرا إلى أن هناك إجماعا ورؤية أوروبية لعودة الاتفاق ومائدة المفاوضات خاصة في ظل التهديدات الإيرانية والقلق في منطقة الشرق الأوسط وتهديد الأمن الدولي.

اقرأ أيضاً | قبيل تنصيب بايدن.. لقطات حصرية لتأمين محيط مبنى الكونجرس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة