الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن
الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن


محلل سياسي: «بايدن» حاول لملمة جراح الأمريكيين في كلمته

رضا خليل

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 09:17 م

 

قال إيهاب عباس، محلل سياسي من واشنطن، إن كلمة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، محاولة للملمة جراح المواطنين الأمريكيين الذين تأثروا بحالة الاستقطاب الشديد التي خلقها الرئيس الأسبق دونالد ترامب خلال أيامه الأخيرة، بعد تمسكه بأن الانتخابات تم تزويرها وعدم رغبته في تسليم السلطة، مما نتج عنه تصاعد وظهور اليمين المتطرف، وزادت شوكتهم حدة بعد أن أخرجهم من جحورهم، وظهر ذلك فيما حدث يوم 6 يناير.

اقرا ايضا .. بروفايل| جو بايدن.. حلم البيت الأبيض يتحقق في عمر الـ77

وأضاف "عباس"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم"، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الأربعاء، أن الرئيس أكد على محاربة الإرهاب الداخلي، والقضاء على كورونا.

وتابع أن الأنظمة دائمًا ما تحمي مؤسسات الدولة، وعندما وضعت أمريكا في اختبار اقتحام الكونجرس تفطنت لسياسة الكيل بمكيالين وتعلمت الدرس في تعاملها مع دول الشرق الأوسط.

وأوضح، أن أمريكا تبدو وكأنها تخص كل رئيس لمدة 4 سنوات يتخذ ما يريد من قرارات، ومن الممكن أن يكون هناك عودة للوراء وتأخر في التقدم، فإلغاء القرارات التي اتخذها ترامب يعني إهدار المال العام الأمريكي، لافتًا إلى أن الكونجرس الآن بمجلسي الشيوخ والنواب سيسعى لتعديلات دستورية تحد من قدرة الرئيس على اتخاذ قرارات بشكل انفرادي، حتى لا تقع أمريكا.

ونوه، بأن هناك تعديلات دستورية مطلوبة ومن بينها تعديل إمكانية عفو الرئيس عن أشخاص صدر ضدهم أحكام، فبعض من أعفى عنهم ترامب قبل رحيله، فاسدون وعليهم أحكام تتجاوز 800 عام.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة