اللواء أشرف عطية محافظ أسوان
اللواء أشرف عطية محافظ أسوان


مدينة أولمبية على مساحة ٥٠٠ فدان وصرف المرحلة الثانية من تعويضات النوبة

محافظ أسوان: نعمل بنهج الرئيس لبناء مصر الحديثة ونسابق الزمن لاستعادة المكانة الحضارية

مصطفي وحيش

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 10:05 م

مضى عام منذ تولى اللواء أشرف عطية محافظة أسوان، وخلال هذا العام سعى جاهدا لتحقيق طفرة فى مجالات عدة بالمحافظة، ليجارى خطوات وقفزات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إنجاز الأعمال والمشروعات، وللتعرف على حصاد عام من ولايته ألتقت "الأخبار" بمحافظ أسوان بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة والذى يوافق اليوبيل الذهبى لافتتاح مشروع القرن العشرين "السد العالى" فى 15 يناير من عام 1971.

- فى البداية سألنا المحافظ عن الجديد الذى سيشهده العيد القومى ؟

مع مطلع عام 2021 يتواكب العيد القومى للمحافظة والذى يوافق 15 يناير حيث إنه فى ظل تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ورئاسة مجلس الوزراء بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد فقد قررنا إلغاء أى مظاهر للاحتفالات تتسبب فى حدوث تجمعات وتزاحم . وافتقدت فاعليات الاحتفال على إيقاد الشعلة بالسد العالى بمناسبة اليوبيل الذهبى ومرور 50 عاما على افتتاح السد العالى عام 1971 مع وضع أكليل الزهور على النصب التذكارى فى وسط حديقة درة النيل ، بالإضافة إلى افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية 

- ما أهم أولويات المرحلة المقبلة ؟

نعمل بنفس نهج الرئيس عبد الفتاح السيسى لبناء مصر الحديثة والذى اقتحم الصعاب بعزيمة الأبطال فى مرحلة فارقة من العمل الوطنى .. ونحن على نفس الدرب نسير هنا فى أسوان حيث إن كل ما يحقق مطالب واحتياجات المواطن الأسوانى فهو أولوية ونسعى لتحويلها لواقع فعلى .. كما أننا نعمل بمسارات ومحاور عمل متوازية فى وقت واحد فالتطوير والتجميل مع مشروعات إحلال وتجديد البنية التحتية والتى من أبرزها مشروع الإحلال والتجديد للخطوط والشبكات بطريق السادات بتكلفة 44 مليون جنيه ، وهو الذى يتوازى مع البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولى على دعم هذه الأعمال بمبلغ 250 مليون جنيه وتشمل تنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة خدمات مياه الشرب والصرف الصحى .

وأيضاً هناك نقلة نوعية للإرتقاء بخدمات مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف مدن وقرى المحافظة حيث تم تخصيص حوالى 900 مليون جنيه لتنفيذ العديد من المشروعات التابعة للهيئة القومية ضمن خطة العام المالى 2020/2021 من أبرزها مشروعات الصرف الصحى بالكلح بإدفو ومحطات مياه شرب بقرى ومدن المحافظة .

- تم تنفيذ مشروعات لتطوير واجهة المدينة السياحية ممكن تكلمنا عنها ؟

هناك سباق مع الزمن لتنفيذ رؤية متكاملة للتطوير والتجميل سواء فى مدينة أسوان أو باقى مدن المحافظة من أجل إستعادة المكانة الحضارية لأسوان عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية وأحد أهم المواقع على خريطة السياحة العالمية حيث يجرى تكثيف الجهود والإسراع بمعدلات تنفيذ أكبر مشروع حضارى لتطوير وتجميل السوق السياحى القديم وميدان المحطة وبلازا درة النيل بمدينة أسوان والذى يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وقد وصلت نسبة التنفيذ فيه أكثر من 95‭%‬ ومن المخطط إنهاؤه مطلع العام القادم. 

- ما الجهود المبذولة فى قطاع الصحة لتلبية مطالب أهالى أسوان؟

يجرى تطوير ورفع كفاءة 112 وحدة صحية و11 مستشفى ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل بتكلفة إجمالية ٣٫١٢ مليار جنيه، وبالتوازى تم تجهيز 122 موقعاً لفتح الملفات الأسرية والفردية مما ساهم فى إجراء الفحص الطبى لحوالى 98 ألف مواطن مع تسجيل أكثر من 790 ألف مواطن حتى الآن للتمتع بالتغطية الصحية الشاملة والانتفاع بالخدمات الصحية المتميزة وذات الجودة العالية فور بدء التشغيل التجريبى للمنظومة الجديدة بالمحافظة .

- ما الخطوات التى اتخذتها المحافظة لتحويل أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية ومشتى عالمى؟

هذا الملف يتم تنفيذه بدعم من القيادة السياسية ورئاسة الحكومة بالعديد من المشروعات الكبرى مثل الربط الكهربائى بين مصر والسودان مع دراسة إنشاء خط سكك حديدية ، بجانب رفع كفاءة النقل النهرى ، وهو الذى يتوازى مع مد شبكات الطرق وإنشاء الموانئ البرية فى قسطل وآرقين لزيادة معدلات الحركة التجارية تجاه الأسواق الإفريقية ، كما أنه سيتم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لإنشاء أكبر قرية أولمبية على مساحة 500 فدان بعد إعادة تخصيصها مرة أخرى بمدينة أسوان الجديدة بما يتناسب مع عاصمة الشباب الإفريقى لإستضافة الأحداث والبطولات والمهرجانات وغيرها من الفعاليات على مستوى القارة السمراء ،وهو الذى سيتوازى بالتنسيق مع وزارة الأثار والسياحة لتنفيذ مقترح إنشاء متحف للحضارات المتعاقبة عبر العصور التاريخية المختلفة بمدينة أسوان الجديدة ليكون أحد المقاصد السياحية المضافة لخريطة المزارات وخاصة أن أسوان تعتبر مركزاً هاماً لتلاقى الحضارات .

- قامت المحافظة مؤخراً بالإعلان عن خريطة إستثمارية جديدة ــ فما هو أبرز ملامحها ؟

تم هيكلة قطاع الاستثمار فى المحافظة مع وضع خريطة إستثمارية جديدة ترتكز على إستراتيجية ورؤية متكاملة لفتح آفاق الاستثمار بالاستغلال الأمثل للثروات التعدينية والمحجرية والسمكية ، علاوة على الاستفادة من المزايا النسبية مثل الموقع الجغرافى ووجود شبكة للطرق تربطنا بموانئ البحر الأحمر والأسواق الإفريقية ، وأيضاً التنوع فى مصادر الطاقة، وتم إطلاق حزمة من التسهيلات والحوافز الاستثمارية جديدة لجذب كبار المستثمرين والمصنعين والمطورين فى أكبر منتدى جاذب للاستثمار ملتقى " الاستثمار فى أسوان 2020 "، وشهد الملتقى عرضا للفرص الاستثمارية بأسوان منها الفرص الجاهزة للطرح والإعلان خلال الفترة القريبة المقبلة ، كما تم فتح باب المناقشة للتعرف على أهم المعوقات التى يواجهها المستثمرون ووضع الحلول الإيجابية للعمل على تلافيها لخلق آفاق استثمارية جديدة .

- ما التسهيلات التى قدمتها المحافظة لطالبى التصالح على مخالفات البناء مع تقنين واضعى اليد ؟

 تم بالفعل تقديم كافة التسهيلات لهم لإنهاء إجراءاتهم فى سهولة ويسر بعيداً عن أى تعقيدات روتينية تطبيقاً للمهلة الأخيرة التى منحتها الحكومة باستمرار تلقى طلبات التصالح لتحقيق الاستقرار الأسرى والاجتماعى لأصحابها .

وصلت طلبات التصالح فى مخالفات البناء حتى الآن إلى 18 ألف طلب بإجمالى متحصلات مالية 61 مليون جنيه من خلال 10 مراكز ومنافذ تكنولوجية .

- هناك جهود لدفع العمل فى مبادرة حياة كريمة ممكن تكلمنا عن المبادرة الرئاسية التى تهم كل مواطن ؟

يجرى العمل على قدم وساق لتنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتى تشمل 13 قرية على مرحلتين موزعة على جميع مراكز المحافظة بإجمالى 83 مشروعا بمختلف القطاعات وبإعتمادات 280٫7 مليون جنيه حيث يجرى الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى داخل 11 قرية بإجمالى 30 مشروع إستهدفت تحسين معيشة 38 ألفا و626 أسرة بإستثمارات 82.7 مليون جنيه ، بالإضافة إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل 593 منزلا وسقفا ، وبالتوازى يجرى طرح مشروعات المرحلة الثانية والتى ستضم قريتى الرئيسية بإدفو والمنشية الجديدة بكوم أمبو ، بجانب تنفيذ ٥٣ مشروعا بإعتمادات ١٩٨ مليون جنيه ، فضلاً عن تنفيذ مبادرة " التصالح حياة " من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر إحتياجاً من خلال تكفل مبادرة حياة كريمة .

كما أنه مؤخراً تم إختيار مركزى إدفو وكوم أمبو ضمن البرنامج الرئاسى الجديد للتطوير الشامل لألف قرية مصرية حيث سيتم تنفيذ حزمة من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة فى 68 قرية و321 نجعا وتجمعا ريفىا وذلك التعاون مع المجتمع المدنى وتشمل رفع كفاءة و إدخال شبكات البنية التحتية من مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والغاز الطبيعى والطرق و الإنارة العامة والإسعاف ورفع المخلفات وتحسين البيئة ، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات التعليمية والصحية والشبابية.

- أعلن عن فتح باب المرحلة الثانية لتلقى طلبات تحديد الرغبة لمستحقى التعويضات من أبناء النوبة فماهى استعدادات المحافظة ؟

فى البداية نوجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أمر بسرعة صرف هذه التعويضات بعد مرور أكثر من 100 عام . ظل هذا الملف متوقفاً حيث تم صرف تعويضات لـ )6171( مستحقًا فى المرحلة الأولى من إجمالى عدد 11500 مستحق ، فيما سيبدأ من 17 يناير الجارى صرف تعويضات المرحلة الثانية بإجمالى  5329  مستحقا وذلك بعد تقديم طلباتهم والمستندات الثبوتية لهذه الطلبات.

ولذا قامت المحافظة بتوفير عدد 16 لجنة فرعية منتشرة بمدن ومراكز محافظة أسوان، وتم دعمها بالموظفين المدربين لتلقى طلبات تحديد الرغبة من المواطنين المستحقين للتعويض مقررًا أن هذه اللجان ستعمل يومًيا من الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال المدة المقررة لفتح باب تلقى طلبات تحديد الرغبة. مقررًا أنها تضمنت إتاحة عدد 1185 وحدة سكنية بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية . بـ١٢ محافظة محافظة هى (القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان).

فضلًا عن التحقق من توافر مساحات كافية من الأراضى القابلة للزراعة بمنطقتيْ وادى الأمل وخور قندى، ومتابعة تنفيذ أعمال حفر الآبار بمنطقة وادى الأمل وتجهيز غرف تشغيلها، ورفع كفاءة الآبار الكائنة بمنطقة خور قندى . مقررًا أن الأراضى سيتم تسليمها للمستحقين للتعويض بصورة جاهزة للزراعة فور استلامها . حيث تم حفر آبار بها .وتوفير مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية لها، وبناء غرف للتحكم فيها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة