الشجرة المستحية
الشجرة المستحية


«الشجرة المستحية».. السم يُخبأ في أغصان الرقة والجاذبية‎

منى إمام

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 11:29 م

الشجرة الخجولة «المستحية» تختلف عن باقي النباتات حيث تشعر من يقترب منها بـ"لمسة" واحدة، بأنها ليست فقط حية، بل أيضا "مستحية" عندما تلمس أصابع البشر أوراقها حتى تتجمع أوراق وتنغلق.

 

تنمو هذه الشجرة على ضفاف نهر النيل وتعد من الأنواع المميزة والنادرة في محافظة أسوان، كما تسمى باسم "ميموزا بوديكا " هو اسم مشتق من كلمة لاتينية تعني الحياء أو الخجل، وتعرف في البلاد العربية بأسماء مختلفة مثل "الست المستحية"، و"لا تلمسني"، و" النبتة الخجولة".

 

تغلق النبتة الخجولة أوراقها الواحدة تلو الأخرى، بطريقة مثيرة ونادرة؛ عند ملامستها؛ مما جعلها نبتة متميزة، ولكن السبب الحقيقي لهذه الظاهرة غير معروف، غير أن العلماء يعتقدون أن الشجرة "الخجولة" تتخذ هذا السلوك عند شعورها بالخطر أو لإبعاد الفرائس

اقرأ أيضا| فيديو| ماذا يحدث عند لمس «الوردة الخجولة» ؟

يلاحظ على نبتة "ميموزا بوديكا" أنها لا تغلق أوراقها عند ملامستها في الصباح الباكر، ويرجح بعض العلماء السبب في ذلك إلى تلهفها للضوء بعد ليلة طويلة ولحاجتها لأشعة الشمس.

 

وتستخدم النبتة "الخجولة" للزينة إلا أنها تتطلب عناية خاصة نظرا لحساسيتها الفائقة، كما أنها نبتة سامة وغير صالحة للتغذية البشرية، ما يزيد من خطرها الكبير على الأطفال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة