صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 طرق للعناية بـ«نبات الظل»

حنان الصاوي

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 11:42 م

 

يعد نبات الظل من النباتات المفضلة داخل المنازل، حيث يوجد طريقة رى صحيحة تعتمد على كمية المياه التي تحتاجها تلك النباتات.

وتحتاج النباتات ذات الأوراق الكبيرة لكميةً أكبر من المياه مقارنةً بالنباتات ذات الأوراق الصغيرة، إذ يجب مراعاة مستوى الرطوبة النسبيّة للتربة فالرطوبة العالية تعني عدم حاجة النبات للماء، ويجب استخدام الماء في درجة حرارة الغرفة.

1- توفير الإضاءة المناسبة للنبات

 يُعتبر الضوء من الأمور الضرورية للعناية بنباتات الظل، حيث يحتاج كلّ نبات لكميّة مناسبة من الضوء تختلف عن الأخرى، فقد يحتاج لإضاءة عالية، أو متوسطة، أو منخفضة، كما يحتاج بعضها إلى إضاءة مباشرة يتمّ الحصول عليها من النوافذ، حيث يُمكن وضع النبات بالقرب من النوافذ الجنوبية للمنزل، أو تحت إضاءة غير مباشرة للمصابيح الكهربائية أو أشعة الشمس النافذة من خلال الستائر.

2- النباتات التي تحتاج إضاءة عالية

اقرأ أيضا| افتتاح النسخة الـ87 لمعرض زهور الربيع.. 14 مارس

تحتاج النباتات من هذا النوع إلى تعريضها إلى إضاءة ساطعة لمدّة تصل إلى 5 ساعات أو أكثر، حيث يُمكن وضعها على بعد مترين تقريباً من النوافذ.

3- النباتات التي تحتاج إضاءة متوسطة

 يجب أن تتعرّض النباتات من هذا النوع إلى الضوء الساطع غير المباشر، وذلك عن طريق النوافذ أو من خلال مصدر إضاءة علوية. 

4- النباتات التي تحتاج إضاءة منخفضة

هي التي تحتاج إلى القليل من الضوء، حيث يُمكن وضعها في الغرف المضاءة في المنزل والتي لا تحتوي على النوافذ.

تسميد النبات

وتحتاج نباتات الظل إلى التسميد المنتظم مع عدم المبالغة، حيث يجب اتباع الإرشادات الموجودة على علب الأسمدة للقيام بهذه العملية بالشكل الصحيح، ويجب ريّ النبات جيداً قبل استخدام أيّ نوع من الأسمدة، حيث يُمكن استخدام الأسمدة العضويّة المُكوّنة من الأعشاب البحرية السائلة أو المُنشّطات الحيوية، والتي تُعتبر غير موجودة في الأسمدة النباتية غير العضوية ولتجنّب تراكم أملاح الأسمدة، يُنصح بغسل التربة بالماء النظيف عدّة مرّات لطرد جميع الأملاح الزائدة منها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة