كامالا هاريس
كامالا هاريس


بعد سيطرة الديمقراطيون شومر: سنتعامل مع القضايا بشجاعة

منال بركات

الخميس، 21 يناير 2021 - 01:58 ص

 

أدى أعضاء مجلس الشيوخ اليمين أمام نائبة الرئيس كامالا هاريس في حفل أقيم في مبنى الكابيتول الأمريكي، في أولى الإجراءات التي اتخذتها كنائبة للرئيس بعد ساعات من احتفالها وبايدن بتنصيبهما. 

وبعد أداء الديمقراطيون للقسم أصبح لهم السيطرة رسميًا على مجلس الشيوخ. بعد أن أقسم هاريس في أوسوف ووارنوك وباديلا أدى الرئيس الجورجي رافائيل وارنوك وجون أوسوف اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ ، بينما يسعى الرئيس جو بايدن إلى المضي قدمًا في جدول أعماله التشريعي.

وكانت هاريس، التي استقالت من مجلس الشيوخ هذا الأسبوع قبل تنصيبها، أقسمت أيضًا على استبدالها ابلديموقراطي أليكس باديلا، أول سناتور لاتيني في كاليفورنيا. 

يمثل هذا التحول في السلطة المرة الأولى التي يسيطر فيها الديمقراطيون على مجلس الشيوخ منذ عام 2014 والمرة الأولى منذ عقد من الزمن التي سيسيطر فيها الديمقراطيون على مجلس النواب ومجلس الشيوخ والبيت الأبيض. 

كانت آخر مرة في عام 2011 في عهد الرئيس باراك أوباما. سيمنح الديمقراطيون الجدد الغرفة تقسيمًا بنسبة 50-50 ، الأمر الذي يمنح الديمقراطيين الأغلبية بشكل فعال لأن هاريس ، الذي يشغل منصب نائب الرئيس كرئيس لمجلس الشيوخ، سيكون لها التصويت الفاصل. 

السيطرة الديمقراطية الجديدة تعني أن السناتور تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك ، هو زعيم الأغلبية الجديد بعد أن قضى أربع سنوات كزعيم للأقلية. والسناتور ميتش مكونيل ، جمهوري من كنتاكي ، يصبح زعيم الأقلية.

حدد شومر بالفعل جدول أعمال الغرفة ، بدءًا من ثلاث أولويات رئيسية: الموافقة على مرشحي بايدن لمجلس الوزراء ، وتمرير إغاثة إضافية من COVID-19 ومحاكمة ترامب. جعل المرشح الديمقراطي من نيويورك معالجة ديون الكلية ، والهجرة ، وحقوق التصويت ، وتغير المناخ ، محور جدول أعمال الغرفة خلال المؤتمر المقبل. وهو أول يهودي أمريكي يشغل منصب زعيم الأغلبية وأول من يتولى هذا المنصب من نيويورك. في خطابه الأول كزعيم للأغلبية ، رحب شومر بأحدث أعضاء مجلس الشيوخ ، ووعد بتشريعات جريئة ورحب بفتح صفحة جديدة في واشنطن. 

وقال في خطابه في قاعة مجلس الشيوخ: "مع تغير الأغلبية في مجلس الشيوخ ، سيعمل مجلس الشيوخ بشكل مختلف". "سيتصدى مجلس الشيوخ للتحديات التي تواجهها بلادنا وجهاً لوجه ودون تأخير ، ليس بالحلول الخجولة ولكن بجرأة وشجاعة." أوضح شومر ، وهو ابن عامل  وربة منزل من بروكلين ، 70 سنة، ما هي أولوياته لأنه يساعد بايدن في تحقيق أجندته.

 وأكد على أن مجلس الشيوخ سيتعامل مع مخاطر اللحظة أزمة صحية واقتصادية تحدث مرة واحدة في الجيل. وستسعى جاهدة لإحراز تقدم في النضال المستمر منذ أجيال من أجل العدالة العرقية ، والعدالة الاقتصادية ، وتكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون ، "قال شومر. "ولا نخطئ ، مجلس الشيوخ سيكون قوياً

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة