صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة : المواد الكيميائية الموجودة بالماكياج تصيبك بهذه الأمراض 

أمنية شاكر

الخميس، 21 يناير 2021 - 10:51 ص

كثير من الفتيات تحب استخدام الماكياج بشكل يومي دون معرفة مدي خطورة المواد الكيميائية الذي يحتوي عليها ذلك الماكياج، وأثبتت الدراسات الحديثة على أن الجلد يمتص أكثر من 60 % من المواد الكيميائية الموجودة في الماكياج اليومي، وذلك يمثل خطر كبير علي صحة البشرة بشكل كبير، ومن ضمن هذه الأخطار الإصابة بسرطان الجلد . 

وأكدت الدراسة على أن المرأة تستخدم 12 منتجا من منتجات العناية بالبشرة سواء الماكياج أو المرطبات بصفة عامة، وهذه المنتجات تحتوي على أكثر من 8 مادة كيميائية تضر بالبشرة والجسم بشكل كبير، لأنه في حالة امتصاص الجلد للماكياج الذي يحتوي على هذه المواد الكيميائية، تختلط المواد الكيميائية مع دم الإنسان ويسبب الكثير من الأمراض ومن ضمنها السرطانات و التهابات الجلد .

 ونقدم لكم تقرير بأبرز المواد الكيميائية التي يحتوي عليها ماكياجك اليومي: 

1- مادة البارابين 

توجد مادة البارابيين بـ90% من المنتجات الموجودة في الأسواق التجارية، وذلك لأنه من المواد الحافظة الغير مكلفة، والتي تمنع تكون البكتيريا الضارة على المنتج، وهناك بعض الدراسات التي تقول بأن مادة البارابيين من المواد التي تسبب سرطان الثدي. 

2- مادة فينوكسييثانول 

مادة «الفينوكسييثانول» من المواد الحافظة والغير مكلفة، ولكن غير منتشر في المنتجات التجارية، فنسبة تواجده في المنتجات الأوربية لا تتعدي 1.0 %، المشكلة الوحيدة في «فينوكسييثانول» أنه غير متوافق مع معظم المواد الخافضة للتوتر السطحي الغير أيوني، وذلك معناه بأنه يتأكسد مع الشمس ويسبب الحروق البالغة. 

3- مادة بنزوات الصوديوم 

تعتبر مادة «بنزوات الصوديوم» من المنتجات الأقل خطرا من مادة «البارابيين»، وهو موجود في غسول الوجه والصابون، ومنتجات العناية بالشعر الفم، ولكن ينصح بعد الإفراط في استخدامه .

4- مادة السولفات 

تستخدم مادة «السولفات» في منتجات تنظيف البشرة، والدراسة أثبتت بأن السبب الأساسي للإصابة بالسرطان والإصابة باضطراب في الهرمونات. 

5- مادة الرصاص 

أكثر من 90% من أحمر الشفاه يحتوي علي الرصاص، والرصاص يعمل علي الإصابة باسمرار الشفاه.

6- مادة هيدروكينون 

أثبتت الدراسات الحديثة علي أن مادة «هيدروكينون» تعمل علي الإصابة بالتصبغات الجلدية ، والشيخوخة المبكرة ، فبرغم من أنها تستخدم في منتجات تفتيح البشرة، ولكن مع الاستخدام المستمر تقلل أنتاج الخلايا الصبغية الموجودة في جلد البشرة.

7- مادة الفثالات 

تعد مادة «الفثالات» من المواد التي تسبب كثير من الأمراض كالسرطان ، وتراجع مستوي الخصوبة وسرطان الثدي و الصدفية . 

8- مادة التريكلوزان 

هذه المادة الكيميائية توجد بكثرة في منتجات المعقمة ، وتسبب حساسية ومشاكل في القلب والرئة والأوعية الدموية.

اقرأ ايضا || أفضل طرق لعلاج حبوب الوجه بمكونات طبيعية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة