الدكتور محمد مجاهد ، نائب الوزيرللتعليم الفني
الدكتور محمد مجاهد ، نائب الوزيرللتعليم الفني


«تأهيل المعلمين» و«تحسن الترتيب بمؤشر المعرفة» أبرز إنجازات التعليم الفني

فاتن زكريا

الخميس، 21 يناير 2021 - 12:45 م

تنشر بوابة اخباراليوم، تقريرا عن انجازات التعليم الفني التي حققها قطاع التعليم الفني بقيادة الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني من البرنامج الحكومي خلال الفترة من (2018-2020).

نجح الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، في اطلاق قطار التطوير في 2018 بقطاع التعليم الفني في كافة النواحي المتعلقة بالطلاب والمعلمين والعملية التعليمية، وتنفيذها بحرفية خلال الفترة الماضية وحتي الان، حيث نجح قطاع التعليم الفني بقيادته في تحقيق عدة انجازات تتعلق بتطوير المناهج وتحديث المهن وجودة برامج التعليم الفني وانشاء نوعيات جديدة من المدارس الفنية، وتدريب المعلمين وانشاء اكاديمية التعليم الفنس والتدريب المهني.

واليكم تستعرض بوابة اخباراليوم ، ما تم تحقيقه من انجازات للتعليم الفني في الفترة من (2018-2020) للبرنامج الحكومي :

1- ​بدأ فى 2018 تطبيق الاستراتيجية الشاملة لتطوير التعليم الفنى والتى تعتمد على الركائز التالية:

- ملائمة البرامج الدراسية لاحتياجات سوق العمل عن طريق تطوير المناهج وفق منهجية الجدارات بالتشاور والتنسيق مع ممثلى سوق العمل.

- ضمان جودة برامج التعليم الفنى واعتمادها عن طريق جهة مستقلة.

- رفع قدرات وتأهيل معلمى التعليم الفنى مهاريا على منهجية الجدارات.

- اشراك القطاع الخاص فى تطوير التعليم الفنى عن طريق إنشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص على المساهمة فى إنشاء عدد من مجالس المهارات القطاعية فى المجالات الاقتصادية المختلفة.

2ـ انتهت الوزارة فى بداية العام الدراسى 2020-2021 من تحويل مناهج 48 مهنة الى نظام الجدارات، ويتم تطبيق هذه المناهج المطورة فى عدد 105 مدرسة فنية يدرس بها مايقرب من 55 الف طالب، وقد تم تدريب آلاف المعلمين على تطوير طرق التعليم والتعلم والتقييم لتتلائم مع المناهج المطورة.

3- انتهت الوزارة بالفعل من صياغة مشروع قانون إنشاء الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم التقنى والفنى والمهنى (اتقان)، وقد وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون ومن المنتظر إحالته قريبا الى مجلس النواب لمناقشته وإصداره.

4- انتهت الوزارة بالفعل من صياغة مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن إنشاء أكاديمية لمعلمى التعليم الفنى وجارى التواصل مع كلا من وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتوفير التمويل الأساسي اللازم لإنشاء هذه الأكاديمية.

5- البدء منذ سبتمبر 2018 فى اشراك مؤسسات القطاع الخاص فى تطوير التعليم الفنى عن طريق إنشاء شراكات مع الوزارة لإنشاء وتشغيل شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية كنموذج لمدارس التعليم الفنى المطور، وقد تم إنشاء وتشغيل 3 مدارس تكنولوجيا تطبيقية فى سبتمبر 2018، وإنشاء وتشغيل 8 مدارس تكنولوجيا تطبيقية اخري فى سبتمبر 2019، كما تم إنشاء وتشغيل 5 مدارس تكنولوجيا تطبيقية أخري فى أكتوبر 2020، وبذلك وصل إجمالى عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى 16 مدرسة.

كما تمكنت الوزارة فى 2020 من إنشاء وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ووفرت تمويلا لها من برنامج مبادلة الديون بين مصر وإيطاليا لمدة أربعة سنوات، ويتقدم للدراسة بهذه المدارس أعداد متزايدة من الطلاب يصل عددهم الى عشرة أضعاف العدد المخطط قبوله بكل مدرسة، وكلهم من ذوى المجاميع المرتفعة فى الشهادة الاعدادية والتى تؤهل بسهولة للالتحاق بالتعليم الثانوى العام ، مما ساهم إلى درجة ملموسة فى تحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفنى.


6- تمكنت الوزارة فى أكتوبر 2018 من إبرام إتفاقية طويلة المدى مع الحكومة الألمانية لتطوير التعليم الفنى تم التوقيع عليها فى برلين والتى بموجبها تقدم الحكومة الالمانية دعما فنياً ومالياً لكلا من هيئة ضمان جودة برامج التعليم الفنى (اتقان)، وأكاديمية معلمى التعليم الفنى، وبناء مناهج مهن التعليم المزدوج وفق منهجية الجدارات، كما تقدم الحكومة الألمانية دعما لإنشاء عدد 27 مركز تميز فى التعليم الفنى يستخدم بعضها كفروع لأكاديمية معلمى التعليم الفنى، كما حرصت الوزارة على مشاركة الجهات الدولية الأخرى الداعمة للتعليم الفنى مثل هيئة المعونة الأمريكية وبرنامج الإتحاد الاوروبى فى هذه الانشطة.


7- حرصا على تنمية الانضباط والانتماء بين طلاب التعليم الفنى، تم استحداث برنامج التأسيس العسكرى بمدارس التعليم الفنى الصناعى بنين بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبى، حيث تم ادخال هذا النظام فى عدد 27 مدرسة صناعية بنين فى سبتمبر 2019، ثم تم زيادة عدد مدارس التعليم الفنى التى تطبق نظام التأسيس العسكري لتصبح 126 مدرسة بدءا من سبتمبر 2020.


8- كان للاجراءات التى تم تنفيذها حتى 2020 أكبر الأثرفى تحسن ترتيب التعليم الفنى والتدريب المهنى المصر فى مؤشر المعرفة العالمى الذى يصدره برنامج الامم المتحدة الانمائى UNDP بالتعاون مع مؤسسة الامير محمد بن راشد ال مكتوم بدولة الامارات العربية المتحدة منذ عام 2017، حيث كان ترتيب مصر فى هذا المجال 123 من 138 دولة خلال عامى 2017، 2018 ثم تحسن الترتيب عام 2019 الى 113، ثم تحسن جذريا عام 2020 ليصبح فى المركز 80 من 138 دولة، انه تحسن بمقدار 23 مركزا خلال عام واحد، ويتوقع أن يستمر هذا التحسن خلال الاعوام القادمة.


حسام زكي: ربط التعليم الفني بالذكاء الاصطناعي يدعم الاقتصاد الوطني ‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة