النائب الدكتور مهدي على عبد السلام
النائب الدكتور مهدي على عبد السلام


عضو البرلمان العربي يطالب بتطوير منظومة دعم الأطفال الأيتام

أحمد نزيه

الخميس، 21 يناير 2021 - 03:03 م

طالب النائب الدكتور مهدي على عبد السلام، عضو البرلمان العربي، بالتكاتف لتطوير منظومة دعم الأطفال الأيتام في الوطن العربي.

جاء ذلك خلال حديثه عن الحوكمة والسياسات في المنظمات العاملة مع الأيتام، والذي جاء بالتزامن مع يوم اليتيم العربي، والمنعقد تحت رعاية عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، وبمشاركة، عبد العزيز بن سعود السبيعي رئيس المنظمة العالمية لحماية الطفل، وسلمان بن خالد السبيعي رئيس فرع المنظمة العالمية لحماية الطفل بمملكة البحرين.

وقال مهدي عبد السلام: "لدينا مجموعة من التوصيات التي نحتاج إلى التكاتف من أجل تنفيذها، حماية لأطفالنا من الأيتام في الوطن العربي، وفي مقدمتها ضرورة التحول التدريجي نحو نظم الرعاية الأسرية والمجتمعية كبديل للمؤسسات، خاصة وأن قطاع رعاية الأيتام تأثر بشدة بجائحة كورونا".

وتابع قائلًا: "واستكمالًا لما أشرنا إليه سلفًا فإننا نُقدم للمؤسسات والمنظمات العاملة في مجال الأيتام، مجموعة التوصيات التي من بينها، ضرورة تطوير وتبني منهاج تربوي يعتمد على الطرق والوسائل الحديثة في التربية، وضـرورة تحقيق المسؤولية الاجتماعية في مجال تعليم الأيتام ومساعدتهم، وضرورة جعل الرعاية السكنية ملاذًا أخيرًا وليس أولًا أو أفضل، وبالتركيز على التعليم وتطوير المهارات الحياتية بين المقيمين، والتعاضد لمحاربة الهشاشة والفقر في أوساط النساء بشكل عام".

ودعا نائب البرلمان العربي إلى ضرورة فرض إجبارية التعليم على الأطفال، وابتكار وسائل حديثة تتميز بالفاعلية والقدرة على التأثير في المجتمع، للاستفادة أكثر من استثمار أموال الأيتام، وكذلك تغيير مناط الاعتبار للمال، بعقلية الاستثمار لا الاستهلاك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة