طفل العظم الزجاجى
طفل العظم الزجاجى


إجراء جراحة نادرة لطفل مصاب بـ«العظم الزجاجي» في مستشفى المنيا الجامعي

وفاء صلاح

الخميس، 21 يناير 2021 - 03:13 م

أجرت مستشفى جامعة المنيا جراحة نادرة جدا والأولى من نوعها في مصر لطفل مصاب بـ"العظم الزجاجي" أو "العظم الناقص" من خلال المسمار النخاع، الذي يهدف إلى إصلاح تشوهات الطرفين العلويين الأيسر والأيمن في آن واحد. 

وقال الدكتور محمد عبدالرحيم لكلوك، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة المنيا، لـ"بوابة أخبار اليوم": «أول مرة تجري عملية مثل هذه في مصر تجمع ما بين إصلاح تشوهات الطرفين في وقت واحد وتساعد على تقليل فترة العلاج ورفع الحالة النفسية لدى المريض عامة وخاصة عند الأطفال».

وأوضح أن تلك العملية تمت من خلال تقنية عالية جدا وحديثة، مضيفا أن العملية تمت عن طريق عمل شرخ صناعي بسيط عبر فتحة جلدية صغيرة جدا لإصلاح التشوهات دون حدوث نزيف دموي يذكر مما يسمح لنا إصلاح الطرفين في آن واحد بدون أعراض جانبية للطفل. 

وأكد أن مرض العظام الزجاجية يتحسن مع تقدم العمر وفي أغلب الحالات تتوقف العظام عن الكسر حين يصل الطفل إلى سن البلوغ، لذلك فإنه من المهم الحفاظ على قوة العظام واستقامتها إلى أن نصل بالطفل لهذه المرحلة. 

واستكمل: "كنت أتابع حالة الطفل منذ 7 سنوات متواصلة وكنا نستخدم العلاج التقليدي المتوفر، إلا أن وصل المسمار النخاع القصير والذي يصلح في استخدامه الذراعين". 

وأوضح أن العلاج المقبول حالياً لهذا المرض والمتفق عليه حول العالم، هو التثبيت الجراحي للعظام بواسطة المسمار النخاعي كي يحافظ على قوة العظام ويمنع تكرار الكسر كما يحافظ على استقامتها ويمنع الاعوجاج، لكن هذه المسامير النخاعية يجب تركيبها جراحيا في عظمتي الساق والفخذ وربما العضد أيضا، ويجب تغيير هذه المسامير كل فترة لأن العظام الحية تنمو بينما لا تنمو المسامير النخاعية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض «العظم الزجاجي» أحد الأمراض الوراثية في أغلب حالاته، ولكن في حالات قليلة قد يكون سبب الإصابة هو طفرة جينية نتيجة الخلل في الكولاجين من النوع الأول، الذي يعد مصدر البروتين الأساسي في بنية العظم. 

ويؤثر على عظام الجسم كلها ويتسبب في تكرار الكسور بدرجة ملحوظة، ومع تكرار الكسور تحدث تشوهات عديدة بالعظام تؤدي إلى قصر العظام وإعاقة عن الحركة فضلا عن ضعف العضلات.


من جانبه، صرح الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، أنه أجريت أول عملية جراحية ناجحة من نوعها بمستشفيات جامعة المنيا؛ لإصلاح الطرفيين العلويين لطفل عمره 9 سنوات مصاب بنقص الكولاجين أو مرض العظم الزجاجي، قام بها قسم العظام بكلية الطب بجامعة المنيا بمستشفى المنيا الجامعي.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن المستشفيات الجامعية بفضل ما تتمتع به من توفير أفضل الكوادر الطبية المؤهلة، والإمكانيات والتقنيات الصحية، باتت واجهة علاج لجميع مرضى المحافظة لإجراء العمليات الجراحية الحساسة والدقيقة.

اقرأ أيضا |المنيا في 24 ساعة| رفع 440 طن تراكمات قمامة.. وحملات تموينية موسعة

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة