القديسة دميانة
القديسة دميانة


الكنيسة تحتفل بعيد استشهاد القديسة دميانة

مايكل نبيل

الخميس، 21 يناير 2021 - 06:06 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مثل هذا اليوم  بعيد استشهاد القديسة دميانة، ابنة مرقس والي البرلس والزعفران ووادي السيسبان.

كانت القديسة دميانه وحيدة لأبويها ولما كان عمرها سنة واحدة أخذها أبوها إلى الكنيسة التي بدير الميمة وقدم النذور والشموع والقرابين ليبارك الله فيها ويحفظها له ،ولما بلغت من العمر خمس عشرة سنة أراد ان يزوجها فرفضت وأعلمته أنها قد نذرت نفسها عروسا للسيد المسيح .

وإذ رأت ان والدها قد سر بذلك طلبت منه ايضا ان يبني لها مسكنا منفردا تتعبد في هي وصاحباتها ، فأجاب سؤالها ، وبنى لها المسكن الذي أرادته، فسكنت فيه مع أربعين عذراء ، كن يقضين اغلب أوقاتهن في مطالعة الكتاب المقدس والعبادة الحارة، وبعد زمن أرسل دقلديانوس الملك، واحضر مرقس والد القديسة دميانة وأمره ان يسجد للأوثان ،فامتنع أولا غير انه بعد ان لاطفه الملك، انصاع لأمره وسجد للأوثان .

اقرأ أيضا| الكنيسة تحتفل بذكرى وفاة البابا بنيامين 

وعلمت القديسة بما عمله والدها، أسرعت إليه ودخلت وتحدث مع والدها من اجل عودته للإيمان المسيحى، وتأثر مرقس من كلام ابنته وبكي بكاء مرا، وأسرع إلى دقلديانوس واعترف بالسيد المسيح . ولما عجز الملك عن إقناعه بالوعد والوعيد أمر فقطعوا رأسه، وإذ علم دقلديانوس ان الذي حول مرقس عن عبادة الأوثان هي دميانة ابنته، أرسل إليها أميرا ، وأمره ان يلاطفها أولا ، إلا انها لم تستجيب، وأمر بقطع رأسها .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة