كاتدرائية سان خوان باوتيستا
كاتدرائية سان خوان باوتيستا


كاتدرائية سان خوان باوتيستا

كاتدرائية سان خوان باوتيستا.. ثاني أقدم كنيسة حول العالم

أمنية شاكر

الخميس، 21 يناير 2021 - 06:16 م

عندما بدأ المستكشفون الأوروبيون بالوصول إلى « الأميركتين » في القرن الخامس عشر، جلبوا معهم دياناتهم المسيحية. نظرًا لأن الدين كان مهمًا جدًا في ذلك الوقت.

لم ينتظر هؤلاء المستعمرون الأوائل طويلاً لإقامة الكنائس وتحويل السكان الأصليين إلى المسيحية، فقرروا بناء الكنائس الخاصة بهم من الخشب فى بداية الأمر، وذلك ما حدث بكنيسة « سان خوان باوتيستا » التى تقع فى منطقه الكاريبي .

وبنيت كنيسة « سان خوان باوتيستا » عام 1521 م، لتكون أول كنيسة بنيت فى الولايات المتحدة الأمريكية

 والقصة بدأت منذ حوالى 3 عقود ، وذلك عندما أراد الاسبان أن يندمجوا فى المجتمعات الحديثة ، حيث كان فى بداية تأسيس العاصمة الاستعمارية الكاريبية بمدينة « سان خوان».

فحاول الأسبان أن ينشروا الدين المسيحي وتحديدا الطائفة الكاثوليكية الرومانية فى « بورتوريكو » والتى كانت تابعة للولايات المتحدة الأمريكية فى ذلك الوقت.

فأتت فكرة بناء كنيسة خشبية فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن سرعان و تدمرت هذه الكنيسة بسبب الاعاصير التى كانت تضرب الولايات المتحدة الأمريكية فى ذلك الوقت ، فلم ييأس الأسبان الكاثوليك وقرروا بناء كاتدرائية حجرية .

واول من دفن فى تلك الكاتدرائية كان الحاكم « خوان بونس دي ليون » وكان يحكم مدينة « بورتوريكو » وكانت تتبع للحكم الاسباني فى ذلك الوقت .

 وتعد كاتدرائية « سان خوان باوتيستا » ثاني كاتدرائية دائمة تم بناؤها في العالم الجديد ، وذلك بعد كاتدرائية « سانتا ماريا لا مينور » في سانتو دومنغو بالقرب من هيسبانيولا .

و لا تزال كاتدرائية « سان خوان باوتيستا » مفتوحة للجمهور من كافة أنحاء العالم و تعتبر من أهم المعالم السياحية التى تجذب السياح فى منطقة الكاريبي .

ويذكر أن مدينة « سان خوان القديمة » هى أقدم مدينة فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي لا تعتبر ولاية امريكية ، وذلك يرجع بسبب أن اللغة الرسمية بها هي الإسبانية ، فمدينة « سان خوان » تعاني من التشتت منذ الحرب الأمريكية الاسبانية عام 1898 ، ولا زالت الازمه قائمه حتي الآن !

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة