صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأحدب يقترن بالمريخ.. الخميس 

ناريمان محمد

الخميس، 21 يناير 2021 - 06:23 م

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الخميس  21 يناير 2021 وبداية الليل، وقوع القمر الأحدب المتزايد قرب كوكب المريخ في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية. 

 

يعتبر المريخ الكوكب الوحيد اللامع الذي يظهر بعد حلول ظلمة الليل وساعات المساء طوال شهر يناير 2021، حيث يرصد عاليا في السماء بداية الليل وبعد ذلك يتجهة نحو الأفق الغربي ( بسبب دوران الأرض حول محورها) خلال ساعات المساء. 

اقرأ أيضا :الأهلي في طريق بايرن ميونخ.. قرعة نارية لكأس العالم للأندية

ووفقاً للجمعية الفلكية بجدة، المريخ يبدو للعين المجردة كنقطة برتقالية مشتعلة، ولرؤية قرص الكوكب سيحتاج الراصد لاستخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة واكبر ويفضل استخدام مرشحات لونية لتحسين الرؤية تضاريس سطح الكوكب الرئيسية. 

 

كان المريخ حل في أكتوبر الماضي 2020  محل كوكب المشتري باعتباره رابع جرم سماوي لامع يضيء السماء (بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على التوالي) وذلك بالتزامن مع وقوعه في التقابل وأقرب نقطة من كوكبنا، ولكن مع مطلع شهر نوفمبر الماضي استعاد كوكب المشتري بشكل واضح مكانته المعتادة في التسلسل الهرمي السماوي،  وذلك لأن الأرض في مدارها الأسرع والأصغر حول الشمس، تبتعد الآن عن المريخ، لذلك فإن الكوكب الأحمر يخفت ببطء في سماء الأرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة