جو بايدن
جو بايدن


بايدن ينظر في التقييمات الاستخباراتية حول العدوان الروسي الإلكتروني

منال بركات

الخميس، 21 يناير 2021 - 08:53 م

ذكر اثنان من كبار المسؤولين الأمريكيين، إن الرئيس جو بايدن يسعى إلى تمديد عقده مع روسيا لمدة خمس سنوات بشأن المعاهدة الوحيدة المتبقية التي تحد من أكبر ترسانتين نوويتين في العالم قبل أيام قليلة من انتهاء صلاحيتها.

في الوقت نفسه، تستعد إدارة بايدن، لفرض إجراءات جديدة على روسيا بعد التقييم الاستخباراتي الجديد المطلوب لأنشطتها الأخيرة وفقا لواشنطن بوست.

وقال المسؤولون إن بايدن يستبعد "إعادة ضبط" العلاقات الثنائية مع موسكو كما فعل العديد من الرؤساء الأمريكيين الجدد منذ نهاية الحرب الباردة.

اقرأ أيضًا: تخمينات مستخدمي تويتر على رسالة ترامب لبايدن ورسائل الأسلاف

وذكر مسؤول أمريكي رفض الكشف عن هويته قائلا: "بينما نعمل مع روسيا، سنعمل أيضًا على محاسبة روسيا على أفعالها المتهورة والعدوانية التي رأيناها في الأشهر والسنوات الأخيرة". 

قال المسؤولون إن قرار السعي إلى تمديد المعاهدة لمدة خمس سنوات، والذي تدعمه روسيا لكن إدارة بايدن لم تستقر عليه حتى الآن، يعكس الموعد النهائي الذي يقترب بسرعة لواشنطن لتجديد اتفاقية ستارت الجديدة في 5 فبراير.

وحاول الرئيس دونالد ترامب إبرام تمديد أقصر مع موسكو في الأشهر الأخيرة من رئاسته، لكنه فشل في التوصل إلى اتفاق بعد أن أمضى مبعوثه النووي شهورا في محاولة إقناع الصين بالانضمام إلى الاتفاق قبل التخلي عن هذا الطلب.

اقرأ أيضًا: بايدن يوقع 10 قرارات جديدة بخصوص كورونا

يمنح السماح بانتهاء صلاحية المعاهدة لموسكو وواشنطن بنشر عدد غير محدود من الغواصات والقاذفات والصواريخ المسلحة نوويًا، فيما يخشى العديد من الخبراء أن يؤدي هذا إلى سباق تسلح نووي ويزيد من تفاقم العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال المسؤول الأمريكي: "ستارت الجديدة من الواضح أنها في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة وتكون منطقية أكثر عندما تكون العلاقة مع روسيا عدائية".

في الوقت الذي تُبلغ فيه إدارة بايدن موسكو بشروطها للتمديد، سيأمر الرئيس مدير المخابرات الوطنية أفريل هينز، باطلاعه على التقييم الاستخباراتي الكامل لتدخل روسيا افي انتخابات 2020، واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد زعيم المعارضة أليكسي نافالني والمكافآت. على الجنود الأمريكيين في أفغانستان.

كما طلب بايدن من هينز إجراء تقييم للهجوم الإلكتروني الهائل على الوكالات والإدارات الفيدرالية ذات الصلة باختراق برنامج SolarWinds ، والذي ألقى العديد من المحللين والمسؤولين الحكوميين باللوم فيه على روسيا. 

وقال المسؤولون إن طلب التقييمات الاستخباراتية سيصدر هذا الأسبوع. وقال مسؤول آخر: "سنستخدم هذه التقييمات لإبلاغ ردنا على العدوان الروسي في الأسابيع المقبلة".

تعد خطط بايدن لاتخاذ إجراءات عقابية محتملة تجاه روسيا في بداية الإدارة فريدة من نوعها بين أسلافه الجدد، الذين حاولوا جميعًا فتح صفحة جديدة مع الكرملين على أمل تشجيع علاقة أكثر إنتاجية.

وقالت أنجيلا ستينت، مسؤولة استخباراتية بارزة في شؤون روسيا خلال إدارة جورج دبليو بوش: "ستكون هذه أول إدارة أمريكية في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي لم تتسلم منصبها وتعهدت بإقامة علاقة أكثر دفئًا مع روسيا".

ومن جانبه قال مرشح بايدن لمنصب وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، للمشرعين في وقت سابق إن العقوبات التي أقرها الكونجرس لاستهداف موسكو ستكون "مفيدة للغاية في القدرة على فرضها التكاليف والعواقب "على روسيا.

وأضاف بلينكين إن ستارت الجديدة، التي تقيد عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية المنشورة إلى 1550 ونشر أنظمة إيصال استراتيجية إلى 700، توفر للولايات المتحدة "وصولاً هائلاً إلى البيانات وعمليات التفتيش" وهي "بالتأكيد في المصلحة الوطنية للتوسيع".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة