عاطف سليمان عاطف سليمان

شاشة وميكروفون

أبو العلا السلاموني حاصد الجوائز..

الأخبار الخميس، 21 يناير 2021 - 08:57 م

بقلم/ عاطف سليمان

 

حين تقترب منه وتستمع لأفكاره وتتعرف على ابداعه لن تخرج الا وانت صديق له.. وفى كتاباته يمتلك رؤية ثاقبة واستشرافا للمستقبل.

 

ويحدث هذا من خلال رؤياه للواقع المحيط به حتى انه يتخيل ما سيحدث ويصيب فيه.. وحين تجلس معه تجده هادئ الطبع متألقا فى طرحه زاهدا فى رأيه إلاّ انه يحذر دوماً ومنذ زمن من الأفكار المتطرفة والهدامة وقد كتب عنهم وهاجمهم وطالب بأن نقف فى وجه الارهاب. ولم تتوقف كتاباته ضد الارهاب فقط بل كان من اول من نبه لخطورة شركات توظيف الاموال وضرورة الوقوف فى وجهها لخطورتها على الاقتصاد القومى وهنا اذكر له مسرحيته الشهيرة "المليم بأربعة" التى لعب بطولتها نور الشريف واخرجها جلال الشرقاوي. ولاقت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً.

 

أكتب عن الصديق محمد ابو العلا السلامونى الذى اهتم بالكتابة فى التاريخ والتراث والواقع المحيط منذ ان تخرج فى كلية الاداب عام 1968 وقد احترف الكتابة المسرحية والتلفزيونية واخرج اعماله كبار المخرجين كجلال الشرقاوى وعبدالرحيم الزرقانى وسعد اردش وكرم مطاوع ومحمد فاضل وغيرهم ولا ننسى اعماله الدرامية ومنها سنوات الحب والملح.نسر الشرق. زهرة الياسمين. اللص والكلاب.حكاية بلا بداية ولانهاية. وسنوات الغربة وقصة مدينة ورسالة خطرة واحلام مسروقة وصفقات ممنوعة اضافة إلى مسلسلات اخرى ومسرحيات كان لها من النجاح والتميز ما جعلها تحصد كثيراً من التقدير والنجاح.

 

وقد حصل السلامونى على العديد من الجوائز منها وسام الدولة فى العلوم والفنون وجائزة الدولة فى الآداب إضافة إلى جوائز اخرى عربية وعالمية ورغم كل هذا الابداع الذى بدأه منذ سنوات طويلة يجلس هذا المبدع فى بيته. ولا تستفيد منه الهيئات الانتاجية التى يعتمد كثير من مؤلفى مسلسلاتها على النقل من " الفورمات الاجنبية "والسلام. 

فهل هذا كلااااام ؟!

الاخبار المرتبطة

أهلا «دياب الشباب» أهلا «دياب الشباب» الإثنين، 08 مارس 2021 06:52 م
                                           بالشمع الأحمر بالشمع الأحمر الإثنين، 08 مارس 2021 06:34 م
القفزات تصفع التفاهات! القفزات تصفع التفاهات! الإثنين، 08 مارس 2021 05:31 م
اكتشاف الحل اكتشاف الحل الإثنين، 08 مارس 2021 05:25 م

 

أديب وشجاعة الوزير !! أديب وشجاعة الوزير !! الأحد، 07 مارس 2021 06:45 م
سيدنا آدم «المغامر» سيدنا آدم «المغامر» الأحد، 07 مارس 2021 06:27 م
خريف الثلاثينيات خريف الثلاثينيات الأحد، 07 مارس 2021 06:20 م

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة