أقمار جاليليو
أقمار جاليليو


أوروبا تصنع الجيل التالي من أقمار جاليليو

وائل نبيل

الخميس، 21 يناير 2021 - 09:27 م

أصدرت المفوضية الأوروبية عقودًا صناعية بقيمة إجمالية 1.47 مليار يورو (1.31 مليار جنيه إسترليني ؛ 1.97 مليار دولار)، لبناء الجيل التالي من نظام أقمار جاليليو، وهو إصدار الاتحاد الأوروبي، البديل لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأمريكي.

وبحسب " بي بي سي"، ذهبت الصفقة إلى شركتي صناعة الفضاء المهيمنتين في القارة – إيرباص، وتاليس ألينيا سبيس.

وستقوم كل شركة بصنع ست مركبات فضائية، من أجل نظام الأقمار الصناعية للملاحة العالمية، ومن المحتمل أن تدخل أولها المدار في عام 2024.

وقد تم تمكين كلتا الخدمتين (GPS وأقمار جاليليو) الآن في مليارات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، وتتيح الخدمتان للمستخدمين تحديد موقعهم على هذا الكوكب، وصولاً إلى خطأ متر واحد أو نحو ذلك.

كما يُستخدم نظام تحديد المواقع العالمي في عمليات إرسال التوقيت الدقيقة من المدار في العديد من تطبيقات البنية التحتية، بما في ذلك تزامن شبكات الاتصالات والطاقة.

ويمتلك نظام جاليليو حاليًا 24 مركبة فضائية عاملة في المدار، مع 12 طرازًا آخر من الجيل الأول في مراحل مختلفة من التجميع، ما زالت تنتظر الإطلاق، وقد فيها تصميم أحدث طلب لدمج أحدث التقنيات التي من شأنها تحسين متانة ودقة الإشارات المرسلة إلى الأرض.

وتتضمن هذه التقنيات هوائيات قابلة للتكوين رقمياً، ووصلات بين الأقمار الصناعية، وساعات ذرية جديدة، وأنظمة دفع تستخدم المحركات الكهربائية.

وقامت شركتا Airbus و TAS ببناء الأقمار الصناعية الأربعة "Pathfinder"، أو In-Orbit Validation، التي أظهرت فائدة جاليليو في 2011/12.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي خصص 9.01 مليار يورو لشركة جاليليو Galileo ، وبرنامجها الشقيق Egnos خلال فترة ميزانية السبع سنوات المقبلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة