لويد أوستن لويد أوستن

بروفايل| «استشهد بخطاب للسادات».. من هو وزير دفاع أمريكا الجديد؟

بوابة أخبار اليوم الخميس، 21 يناير 2021 - 11:48 م

بعد موافقة مجلس الشيوخ اليوم الخميس 21 يناير أصبح لويد أوستن هو وزير الدفاع الأمريكي الجديد، والذي صنع التاريخ كونه أول وزير دفاع من أصل أفريقي يشغل المنصب على مر تاريخ أمريكا.

ويملك الجنرال المتقاعد لويد أوستن خبرة كبيرة في ملفات الشرق الأوسط، وهو قائد القيادة المركزية الأسبق بالجيش الأمريكي.

فمن هو لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي الجديد؟

تخرج وزير الدفاع الأمريكي الجديد لويد أوستن من أكاديمية ويست بوينت لسلاح الجيش الأميركي، والتحق بالمؤسسة العسكرية الأمريكية في عام 1975، وبرز اسمه كثيرا بعد هجمات 11 من سبتمبر عام 2001.

اقرأ أيضًا: من هي أول امرأة تتولى منصب مدير المخابرات بأمريكا؟

وترأس أوستن القيادة الوسطى الأميركية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط سانتكوم بين عامي 2013 و2016.

وتولى أوستن مهمات عسكرية متعددة خاصة في حربي العراق وأفغانستان، فضلا عن الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.

ما هي أبرز مواقف لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي الجديد؟

ومن أكثر مواقف أوستن الشهيرة استشهاده بخطاب للرئيس المصري الراحل أنور السادات في كلمة له عام 2013 خلال مؤتمر العلاقات العربية الأمريكية، حيث قال: «في الـ20 من نوفمبر 1977 الرئيس المصري أنور السادات أدلى بخطاب تاريخي أمام الكنيست في القدس ليصبح أول رئيس لدولة عربية يزور إسرائيل».

وتابع أوستن قائلا: «وفي خطابه قال السادات لأعضاء البرلمان ’إنَّ في حياة الأمم والشعوب لحظات، يتعين فيها على هؤلاء الذين يتّصفون بالحكمة والرؤية الثاقبة، أن ينظروا إلى ما وراء الماضي، بتعقيداته ورواسبه، من أجل انطلاقة جسور نحو آفاق جديدة، وهؤلاء الذين يتحملون، مثلنا، تلك المسؤولية الملقاة على عاتقنا، هم أول من يجب أن تتوافر لديهم الشجاعة لاتخاذ القرارات المصيرية، التي تتناسب مع جلال الموقف».

وأضاف: «كان هذا قبل 36 عاما ماضية، وفي الوقت الذي يختلف فيه العالم بالعديد من الأوجه الآن فالمسؤولية المشتركة تحدث عنها السادات بأن نكون صانعي سلام وداعمين للعدالة تبقى منتصبة حتى اليوم».

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة