صورة موضوعية صورة موضوعية

علماء الفلك يكشفون سر كوكب خارج المجموعة الشمسية

ناريمان محمد الجمعة، 22 يناير 2021 - 02:58 ص

تلقى علماء الفلك بيانات جديدة عن كوكب خارج المجموعة الشمسية WASP-107b، وهي بيانات فريدة من جميع النواحي، إنه أحد الكواكب الخارجية الأكثر سخونة، وهو قريب جدًا من نجمه الأم بالإضافة إلى ذلك، فهي منخفضة الكثافة لدرجة أن العلماء يسمونها مصنوعة من حلوى القطن.


 اتضح أن كتلة نواتها أقل بكثير مما كان يعتقد أنه ضروري لاحتواء الغلاف الضخم للغاز الذي يحيط به، تم نشر نتائج البحث في المجلة الفلكية.

 

ووفقاً لوكالة نوفوستي، WASP-107b هو كوكب خارج المجموعة الشمسية فائقة نبتون يدور حول النجم WASP-107 في كوكبة العذراء ، التي تقع على بعد 200 سنة ضوئية من الأرض.

 

ويبلغ حجم كوكب خارج المجموعة الشمسية حجم كوكب المشتري تقريبًا، ولكنه أخف منه بعشر مرات.


استخدام علماء كنديون من جامعة من مونتريال، جنبا إلى جنب مع زملائهم من الولايات المتحدة ، ألمانيا و اليابان العاملين في المشروع WASP، والبيانات المستخدمة من مرصد كيك في هاواي لتقدير أكثر  عن دقة كتلة WASP-107B، طريقة السرعات الشعاعية ، والتي تجعل من الممكن تحديد كتلة كوكب من خلال مراقبة الحركة التذبذبية لنجمه الناتجة عن جاذبية الكوكب، اتضح أن كتلة WASP-107b تبلغ حوالي عُشر كتلة كوكب المشتري ، أي حوالي 30 ضعف كتلة الأرض.

 

 وحلل المؤلفون البنية الداخلية المحتملة للكوكب وتوصلوا إلى استنتاج مفاجئ: بمثل هذه الكثافة المنخفضة ، يجب أن يكون للكوكب نواة صلبة لا تزيد عن أربعة أضعاف كتلة الأرض، هذا يعني أن أكثر من 85 بالمائة من كتلة WASP-107b محاطة بطبقة سميكة من الغاز تحيط بهذا اللب للمقارنة ، في نبتون ، فقط 5 إلى 15 في المائة من كتلته الإجمالية موجودة في طبقة الغاز.

 

قال بيورن بينيكي، أستاذ الفيزياء الفلكية في معهد أبحاث الكواكب الخارجية في جامعة مونتريال، في بيان صحفي: "هذا دليل ملموس على أن تراكم غلاف الغاز الهائل يمكن إطلاقه من أجل نوى أصغر بكثير مما كان يعتقد سابقًا".

 

ويقترح المؤلفون أن WASP-107b تشكل بعيدًا عن النجم ، حيث كان الغاز الموجود في القرص باردًا بدرجة كافية لحدوث تراكم الغاز بسرعة كافية في وقت لاحق، انتقل الكوكب إلى موقعه الحالي نتيجة التفاعل مع القرص أو مع الكواكب الأخرى في النظام.

 

اقرأ أيضا : نهاية العالم.. الشمس تحرق الأرض وتحولها إلى صخرة هامدة
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة