صورة ارشيفية صورة ارشيفية

محطات التحلية ... خطة طموحة لتعظيم الموارد المائية

أحمد فتحي الجمعة، 22 يناير 2021 - 10:58 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، الفضائية المصرية، و«on»،  تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "محطات التحلية ... خطة طموحة لتعظيم الموارد المائية"، إذ تتبنى القيادة السياسية استراتيجية قومية طموحة لمعالجة وتحلية مياه البحر عبر إنشاء شبكة متكاملة من محطات التحلية في المحافظات الساحلية المطلة على البحرين الأبيض المتوسط والأحمر. 

وتستهدف القيادة السياسية أيضًا، التوسع في مشروعات الصرف الصحي بجميع المحافظات، وكل ذلك يأتي مواكبًا لخطة طموحة تنفذها الدولة المصرية لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه البحر والمياه المستخدمة في عمليات الري أو المهدرة خلال توصيل مياه الشرب إلى المستخدمين عن طريق محطات معالجة المياه الثنائية والثلاثية. 


وتمتلك مصر حاليًا 65 محطة تحلية من مياه البحر بطاقة إنتاجية تقدر بـ750 ألف متر مكعب يوميًا منتشرة في عدد من المحافظات الساحلية مثل مطروح وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وشمال سيناء بجانب أنه يتم حاليًا تنفيذ 19 محطة جديدة بتكلفة تقدر بـ11 مليار جنيه. 

وتعمل وزارة الإسكان على تذليل كل العقبات أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ محطات تحلية مياه البحر وهو ما سيتحقق على أرض الواقع خلال الفترة القادمة من خلال تنفيذ 4 محطات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص لمدينة الحمام بمرسى مطروح و3 محطات أخرى في سفاجا والقصير ومرسى علم.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة