البابا تواضروس
البابا تواضروس


حصاد الكنيسة.. البابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس بالاسكندرية

مايكل نبيل

الجمعة، 22 يناير 2021 - 01:36 م

 

ترصد بوابة أخبار اليوم أهم الإخبار والإحداث المتعلقة بالكنائس القبطية وقداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وذلك على مدار الأسبوع الماضي ومن أهم تلك الإحداث :

 

البابا تواضروس يترأس قداس عيد الغطاس :

ترأس يوم الاثنين الماضي قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية .

وتقتصر الصلاة على حضور الكهنة والأساقفة والشمامسة فقط بدون حضور شعب وذلك نظرا للإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

وجه قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الشكر إلى جميع الإفراد العاملة في القطاع الطبي لدورهم الشجاع  في مواجهة وباء " كورونا " .

وقال قداسته " إن الله أعطى للعالم  وباء كورونا حتى يقترب الإنسان من الله ويصلى له من اجل إن يمنحه قوة ورضا بمشيته، موضحا أن فيروس كورونا مثل كل المشكلات التي تبدأ كبيرة ثم تأخذ وقت في التراجع .

وهنأ قداسته خلال عظته في قداس عيد الغطاس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، الشعب القبطي بمناسبة عيد الغطاس المجيد قائلا :"أن القديس يوحنا المعمدان الذي قام بعماد السيد المسيح كان يعيش في البراري، وكان ينادى بالتوبة لكل أحد، وأن التوبة في معناها هو فرح، وكان يعرف نفسه بأنه صوت صارخ في البرية، وكان يغسل الأشخاص في الماء  لتطهر من الخطية بشكل رمزي.

و قال قداسته أن جموع كثيرة كانت إليه لمقابلة يوحنا المعمدان لنوال مغفرة الخطايا، وأن القديس يوحنا كان يقول أنه يأتي بعدى الذي يعمدكم بالماء والروح، مشيرا إلى أن التوبة الحقيقية تسبب الفرح للإنسان لأنه يتخلص من ثقل الخطية.

وكان قد ترأس قداسه البابا تواضروس قداس عيد الغطاس مساء اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بدون شعب وبحضور عدد محدود من الأساقفة والكهنة بالكنيسة فقط نظرا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

 

- البابا تواضروس يدشن كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري :

ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وعدد من أحبار الكنيسة يوم السبت الماضي صلوات تدشين كاتدرائية السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري، التي تم إنشاؤها بدير القديس مكاريوس السكندري بجبل القلالي.

وتم تدشين المذبح الرئيس على اسم السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندري، بينما حمل المذبح البحري اسم الشهيد مارمينا ألعجائبي والقديس البابا كيرلس السادس، والمذبح القبلي على اسم القديس الأنبا باخوميوس وتلميذه القديس تادرس.

وهذه المرة الثانية التي تجرى فيها صلوات تدشين بيد قداسة البابا تواضروس الثاني، كانت المرة الأولى في شهر فبراير من عام ٢٠١٨، ودشن خلالها كنيسة الدير الأثرية وكنيسة الآباء الرهبان.

 

- وفاة  القمص اخنوخ سمعان :

توفى امس  القمص أخنوخ سمعان كاهن كنيسة الشهيد مارمينا بشبرا، بعد حياة مليئة بالاختبارات الروحية والرعوية إلى جانب اللمسات الإنسانية لكل من تعامل معه.

والأب الراحل يبلغ من العمر ما يقارب ٨٣ سنة حيث ولد يوم ١ مايو ١٩٣٨ ، وسيم كاهنًا في أواخر عهد المتنيح القديس البابا كيرلس السادس يوم ٢٣ أكتوبر ١٩٧٠ ونال رتبة القمصية يوم ١٤ نوفمبر ٢٠٠٧.

 

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج منذ عدة سنوات وبقي بها وكان يصلي كلما سمحت ظروفه بكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا بيشوي بلوس أنجلوس.

وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني يتقدم بخالص العزاء لنيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الجنوبية ولمجمع كهنة القطاع، في نياحة الأب الفاضل القمص أخنوخ سمعان ويلتمس عزاءً سمائيًا لشعب كنيسته ولأسرته المباركة ولكل محبيه وأبنائه طالبًا لنفسه البارة النياح والراحة النصيب .

أول قداس فى كنيسة ماريوحنا بالأقصر :

صلى نيافة الأنبا يوساب الأسقف العام للأقصر قداس برامون عيد الغطاس المجيد، اليوم، بكنيسة القديس مار يوحنا المعمدان الملحقة بكنيسة الشهيد مارجرجس بالسواقي بإيبارشية الأقصر بعد تجديدها وتوسعتها، حيث تمت أعمال الإنشاءات بالكنيسة وجارٍ استكمال تشطيبها.

شارك في الصلاة عدد من الآباء الكهنة وأفراد الشعب وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة