الدكتور شريف الجبلى الدكتور شريف الجبلى

«الجبلي» يطالب برفع القيود على حركة التجارة بين مصر والسودان

وائل المزيكي الجمعة، 22 يناير 2021 - 08:07 م

أكد الدكتور شريف الجبلى رئيس الجانب المصرى بـمجلس الأعمال المصرى السودانى المشترك، أن القطاع الخاص فى البلدين يلعب دوراً حيوياً فى دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب للمساهمة فى الوصول إلى التكامل الحقيقى بين شعبا البلدين الشقيقين .

وقال إن العلاقات التجارية الحالية بين البلدين لا ترقى للامكانات والقدرات الكبيرة المتوافرة لدى مصر والسودان ولا تعكس قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين الشعبين، مؤكدا أهمية دور المجلس فى تعزيز هذه العلاقات والانتقال بها إلى معدلات أفضل خلال المرحلة القريبة المقبلة .

وأشار الجبلى، إلى أهمية رفع القيود التى تؤثر سلبا على حركة التجارة بين البلدين خاصة وأن السوق المصرى هو نافذة المنتجات السودانية للسوق الأوروبى، وأيضا السودان هى نافذة المنتجات المصرية لأسواق دول القارة الأفريقية .

ولفت إلى أهمية توحيد المواصفات الفنية للسلع بين البلدين وتقوية العمل البنكي وانسياب التحويلات النقدية المباشرة، فضلا عن أهمية مواصلة جهود تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية المصرية بالسودان، مع الاهتمام بالنقل النهري والبري وإنشاء مراكز تجارية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد عبدالله المحجوب الرئيس المناوب للجانب السودانى بمجلس الأعمال المشترك أهمية توحيد الجهود بين الجانبين وبصفة خاصة فى مجال التبادل التجارى خاصة وأن الدولتان تمتلكان حلم رئيسى وهو تحقيق التكامل الاقتصادى، وهو الأمر الذى يجب أن يكون للقطاع الخاص دور كبير فى تحقيقه .

اقرأ أيضاً| مدني عباس يدعو لتعظيم الاستفادة من مجلس الأعمال المصري السوداني

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة