غرفة العمليات تتلقى بلاغات الوصول والمغادرة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
غرفة العمليات تتلقى بلاغات الوصول والمغادرة وتطبيق الإجراءات الاحترازية


وزير الرياضة: غرفة العمليات المركزية «الجهاز العصبي» لبطولة اليد

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 22 يناير 2021 - 09:23 م

بقلم : وليد عبيد

داخل هيئة استاد القاهرة تم تشكيل غرفة العمليات المركزية لبطولة العالم لكرة اليد، واتخذت من الغرفة المطلة على حمامات السباحة مقرا لها، التي تقع بجوار الغرفة المخصصة لوزير الشباب والرياضة هناك.

 

تعد هذه الغرفة هي المركز العصبي للبطولة، الذي يتلقى كل البلاغات، وتتولى إصدار جميع القرارات والتوجيهات، بما يضمن حسن وسلامة سير فاعليات الحدث الأضخم في العالم هذه الأيام.. تمتلك هذه الغرفة شبكة من الأعضاء والاتصالات السلكية واللاسلكية، تتيح لها تلقي كل البلاغات، وسرعة تحليلها، واتخاذ القرار المناسب بشأنها، والتعامل معها على أرض الواقع بدقة وحرفية.

 

يتواجد‭ ‬بها‭ ‬25‭ ‬مسئولا‭ ‬يمثلون‭ ‬كل‭ ‬الجهات‭ ‬والوزارات‭ ‬المعنية

تشرف‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬الفقاعة‭ ‬الطبية‭ ‬وتعقيم‭ ‬الصالات‭ ‬المغطاة‭ ‬والفنادق

يتواجد بها ما يقرب من 25 فردا يوميا، يمثلون كل الهيئات المعنية بالبطولة، يمتلكون القدرة والكفاءة على الاتصال بكل من له دور فى تنظيم البطولة، تبدأ عملها فى تمام الساعة العاشرة صباحا ويغادر آخر مسئول فيها المكان مع إطفاء أنوار الصالات المستضيفة للمباريات يوميا.

وينبثق عنها عدد من غرف العمليات الفرعية في عدد من الوزارات والمطارات والشركات التى تقدم الدعم اللوجيستى للبطولة.. وتقدم هذه الغرفة تقارير على مدار الساعة عن طبيعة سير أعمال البطولة وتعمل على تذليل أى عقبة قد تواجه فرق العمل بالصالات والملاعب وأماكن التدريب والفنادق ومقرات الإقامة والطرق ومزارات الفرق .

 

 د. أشرف صبحى صاحب فكرة إنشاء الغرفة

بدأت الغرفة عملها منذ أن توسط د.أشرف صبحى طاولة الاجتماعات الرئيسية بها، من أجل متابعة مراسم استقبال الفرق والوفود المشاركة فى البطولة، منذ أن وطأت أقدامهم أرض الكنانة فى المطارات المصرية، ومن المقرر أن ينتهى عملها مع البلاغ الخاص بصعود آخر فريق شارك فى البطولة لطائرة المغادرة عائدا لبلده فى سلام.

كانت البداية عندما أصدر د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة توجيها بتشكيل غرفة العمليات المركزية لبطولة كأس العالم لكرة اليد الـ 17 مصر 2021 ، وذلك بهيئة استاد القاهرة، على غرار الغرفة التى تم تشكيلها بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الامر الذى ساهم فى انجاح البطولة بشكل كبير. ويقول وزير الشباب والرياضة أن الغرفة تتابع كل كبيرة وصغيرة وأفرادها لديهم صلاحية اتخاذ القرار. 

 

أعضاء الغرفة

يدخل فى تشكيل غرفة العمليات أعضاء من جميع المؤسسات والهيئات والوزارت المعنية بالبطولة وهى (وزارة الدفاع ـ وزارة الداخلية ـ وزارة الشباب والرياضة ـ وزارة الصحة ـ وزارة الكهرباء ـ وزارة المالية ـ وزارة الطيران ـ وزارة التنمية المحلية ـ وزارة السياحة ـ شركة العاصمة الادارية ـ الهيئة العامة للاستعلامات ـ الشركة القابضة لمياه الشرب ـ هيئة الاسعاف المصرية ـ مديرى صالات البطولة ـ وممثل للبطولة بكل محافظة كائن بها الملاعب المستضيفة للبطولة).

تتولى الغرفة عمليات المتابعة والإشراف، وحل المشكلات والأزمات التى تطرأ على عمليات التنفيذ.. وبطبيعة الحال كان من أهم المسئوليات التى تقع على عاتق مسئولى الغرفة متابعة اجراءات تنفيذ نظام الفقاعة الطبية بشكل صارم، التى تتضمن استقبال المنتخبات من المطار، فحال نزولهم من الطائرة يتم إجراء المسحات الطبية، وركوب الباص الخاص بهم، وحتى وصولهم إلى فندق الاقامة، والتأكيد على إجراء المسحات الطبية وبشكل يومى لكل العاملين فى الفنادق المستضيفة للبطولة، وكذلك الحكام والأجهزة الفنية والأطقم المرافقة، وذلك لضمان السلامة الصحية لكل الفرق المشاركة فى البطولة يوميا.

كما تتولى الغرفة التأكيد على تخصيص فنادق للعزل حال ظهور أى حالات إيجابية فى مختلف المنتخبات المشاركة، بالإضافة إلى المتابعة الدورية لهذه الفنادق من غرفة العمليات المركزية.

 

الإشراف على التنفيذ

وتتولى الغرفة المتابعة الدورية على مدار الساعة للحالات الصحية فور وصولها البلاد وإجراء فحص دورى يوميا للتأكد من سلامة جميع الأفراد والمنتخبات المشاركة فى البطولة، والإشراف الكامل على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية داخل الفقاعة الطبية والملاعب والصالات الخاصة بالبطولة وصالات التدريب.

وعند وصول بلاغ للغرفة بظهور أية حالة مصابة يتم التوجيه فورا بعزل الافراد المشتبه فى إصابتهم بكورونا، وتقديم كل الخدمات الطبية لهم على المستوى المطلوب، حتى يتم تماثلهم للشفاء، كما تقوم الغرفة بالإشراف على نقل الحالات التى تتعرض لأى إصابة رياضية سواء داخل الملعب او اثناء التدريب، إلى المستشفى أو مقر السكن، واتخاذ كل الاجراءات الطبية معها.

 

عمليات تنسيقية

كما تقوم الغرفة بالتنسيق مع كل الفنادق والصالات (الاساسية ـ التدريبية) المخصصة للمنتخبات المشاركة، وذلك لتوفير كل المستلزمات الخاصة بالاجراءات الاحترازية، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والصحية للتأكد من عدم قيام أى شخص باختراق الفقاعة الطبية، سواء فى الفنادق أو صالات التدريب أو الصالات الاساسية للبطولة.

ويشمل دور الغرفة المتابعة الدورية للإعلاميين والاطقم الصحية والإدارية والوفود الدولية واللاعبين والأجهزة الفنية من الإدارة الصحية للبطولة، وتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل وسائل نقل اللاعبين، وأيضا إجراء مسحات دورية للسائقين.

وفى ملف آخر تتولى الغرفة مراجعة وتأمين مصادر التغذية الكهربائية من الشبكة القومية الموحدة، وذلك للصالات الرئيسية وصالات التدريب، والتأكد من وجود مصادر تغذية احتياطية لكل صالة، وذلك من خلال توفير ماكينات ديزل بقدرات مناسبة لتأمين التغذية الكهربائية للصالات الرئيسية، وتشكيل فرق طوارئ من التشغيل والموزعات والوقاية والاختبارات بكل صالة من شركات توزيع الكهرباء.

 

متابعة التجهيزات

كما أخذت الغرفة على عاتقها متابعة تجهيز العاصمة الادارية لاستقبال الحدث العالمى، فهذه المدينة ذات طبيعة خاصة نظرا لكونها تحت الانشاء، فتم التوجيه والمتابعة لإنارة جميع المسارات المؤدية من فندق الماسة إلى صالة البطولة وأماكن التدريب والعكس، وتخطيط الطرق المؤدية إلى الصالة، وعمل اللوحات الارشادية اللازمة، وأيضا التنسيق مع الجهات المنفذة فى العاصمة الإدارية، لتلافى ملاحظات اللجنة المنظمة والاتحاد الدولى لكرة اليد فى صالات المباريات أو التدريبات او الطرق المحيطة، كما تراجع الغرفة جاهزية جميع المرافق الدائمة فى العاصمة الإدارية، التى تخدم صالات المباريات وأماكن إقامة الفرق. وأيضا التنسيق مع جميع الجهات المعنية فى البطولة، وذلك لسرعة تسهيل أى إجراءات أو إفادتهم بأية معلومات عن العاصمة الادارية.

 

تذليل العقبات

                                                          الداخلية تضمن  سلامة  الفرق وتأمين مساراتها

كما يقوم ممثلى الجهات الأمنية بجهود كبيرة فى سبيل تذليل كل العقبات لنجاح فاعليات البطولة حتى الآن والمتمثلة فى تأمين كل الوفود والفرق الأجنبية الموجودة بجمهورية مصر العربية وتسهيل تحركاتهم، وتسهيل وتأمين تحركات الفرق من الفنادق الى الملاعب والعودة فور انتهاء المباريات، وأيضا تأمين الملاعب والالتزام بقرار منع دخول الجماهير، طبقا للضوابط المعمول بها، وفى ضوء الإجراءات الاحترازية، والتدخل السريع لإنهاء كل العقبات التى تواجه الفرق والوفود بالمطار، وتسهيل اجراءات الدخول والالتزام بتأمين نظام الفقاعة.

كما ساهم ممثلو الهيئة العامة للاستعلامات بالغرفة فى استقبال الصحفيين والاعلاميين الزائرين والمشاركين فى التغطية الإعلامية للبطولة، وكذلك الوفود الإعلامية المرافقة للمنتخبات المشاركة، والإفراج الجمركى المؤقت عن المعدات المصاحبة للإعلاميين من خلال المركز الصحفى بالمطار وميناء برج العرب الجوى، وإرسال كل البيانات الصحفية والأخبار التى تصدرها اللجنة الإعلامية للبطولة على مدار الساعة لكل المراسلين الأجانب المعتمدين لدى المركز الصحفى بالقاهرة عبر الواتساب وإيميل المركز، أيضا.

متابعة طباعة وتسليم عدد 10 آلاف نسخة من كتاب عن مصر بتسع لغات، وكتاب ∩رسالة القاهرة∪ عن تاريخ بطولة اليد عبر التاريخ. وعلى جانب آخر تم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لصيانة وإعادة رصف كل الطرق المحيطة بالصالات الخاصة بالبطولة، ووضع أعلام الدول المشاركة بالبطولة، ورفع كفاءة جميع الخدمات المحيطة بالصالات، والتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية فى جميع الصالات وأماكن الإقامة، ومتابعة تواجد سيارات الإسعاف اثناء إقامة المباريات، وتواجد الفرق الطبية داخل الفنادق وصالات البطولة خلال فترة البطولة.

كما قامت الغرفة بالتنسيق مع وزارة المالية للعمل على تسهيل كل الإجراءات الجمركية الواردة، وذلك لكل الشحنات الخاصة بالبطولة والإفراج عنها فى أسرع وقت ممكن، حيث تم سرعة التعامل مع 9 شحنات فى وقت قياسى، وتم التوجيه بفتح باب 35 بجمرك المهبط، لخروج الاتوبيسات الخاصة بالدول المشاركة، وتسهيل حركتهم عند الوصول، كما ستتم متابعة تصدير المعدات المرافقة للبعثات الإعلامية من الأجهزة والكاميرات، وتسهيل وسرعة الإجراءات الجمركية وتخصيص باب لخروج الحقائب المصاحبة للوفود الإعلامية والصحفية والوفود الرياضية والمنتخبات والضيوف والاتحاد الدولى.

وتقوم غرفة العمليات المركزية بالمتابعة مع شركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى لتنفيذ خطة تأمين مرافق الشركة خلال فترة البطولة، حيث يتم متابعة الحالة الفنية ورفع درجة الاستعداد القصوى، وتجهيز كافة المعدات وتحديد أماكن تواجدها بالمناطق، وسرعة انتشارها لمتابعة الأمكان التى توجد بها مباريات البطولة وصالات التدريب وأماكن إقامة الفرق والوفود المشاركة، وذلك لتفادى أية أعطال، بالإضافة إلى متابعة استعدادات الشركة لتأمين احتياجات مياه الشرب، من توفير سيارات مياه نقية للدفع بها حال الحاجة.

 

تلقى البلاغات

ومنذ بداية عمل الغرفة تلقت الغرفة العديد من البلاغات المتضمنة بسرعة التعقيم الصالات الخاصة بالبطولة، وتقوم الغرفة بالاستجابة الفورية مع الجهات المعنية، كما تتلقى الغرفة تحرك الوفود من الفنادق، وتقوم بتسهيل وإبلاغ الجهات المعنية حتى يتم تسهيل حركتهم، كما تتلقى الغرفة بلاغات الإصابات التى يتم متابعتها بشكل دورى مع المجموعة الطبية المتواجدة مع الفرق، كما تتلقى الغرفة الإبلاغ عن تأخر بعض الشحنات الخاصة فى الجمارك، وقامت الغرفة بالتنسيق مع الجهات المعنية لسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالإفراج عن الشحنات سواء جوا و بحرا، كما تلقت معلومات عن اقتراب نفاذ بعض الأدوات الطبية الاحترازية فى بعض الفنادق، وقامت الغرفة بالتحرك فورا وتزويد هذه الفنادق بكل المستلزمات . وتقوم الغرفة أيضا بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى فيما يخص استقبال و توديع الوفود المشاركة فى البطولة، ويتولى ضباط الشرطة المتواجدون بالغرفة متابعة تأمين تحركات الوفود، وتوفير كل سبل الأمن من لحظة استقبالهم فى المطار، وحتى عودتهم، وأيضا تسهيل حركتهم خلال المباريات أو التدريب أو زيارة بعض الأماكن السياحية، والالتزام بكل الإجراءات الأمنية بجميع الصالات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة