صورة توضيحية صورة توضيحية

بالأرقام| بينها القطار الكهربائي.. ميزانية 6 مشروعات عاجلة بالنقل

نشوة حميدة الجمعة، 22 يناير 2021 - 09:31 م

تنفذ وزارة النقل بقطاعاتها وهيئاتها المختلفة عدد من المشروعات العملاقة التي ستحدث نقلة نوعية، لارتباطها بنقل ملايين الركاب يوميا وتسهيل حياة المواطنين. 

اقرأ أيضا : 76.5% نسبة الإنجاز.. النقل: افتتاح القطار الكهربائي أكتوبر المقبل | صور

ويأتي ضمن مشروعات وزارة النقل "الملحة" التي توليها اهتماما كبيرا خلال الفترة الحالية، تطوير مرفق السكة الحديد الذي شهد وصول صفقات جديدة "عربات وجرارات" أنعشت الأسطول الحالي والارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب يوميا، إضافة إلى مد مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة وإنشاء خطوط لخدمة ملايين الركاب، فضلا عن تنفيذ خطوط القطارات السريعة والكهربائية والمونوريل. 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" كالتالي، إجمالي ميزانية تطوير مرافق وزارة النقل للمشروعات التي ستحدث نقلة نوعية في هذا القطاع، كالتالي:

- 142 مليار جنيه إجمالي تطوير السكك الحديدية. 

- 2.1 مليار دولار إجمالي ميزانية تنفيذ القطار الكهربائي (السلام- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية). 

- القطارات الكهربائية السريعة 360 مليار جنيه، بينها 8.2 مليار دولار للمرحلة الأولى قطار" العلمين- العين السخنة". 

-  1.7 مليار دولار تحويل قطار أبو قير إلى مترو أنفاق. 

-  406 ملايين دولار تطوير ترام الرمل بالإسكندرية. 

- 5 مليارات دولار إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق.

كان المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، قد أكد أن الدولة تسعى لبناء سكك حديد جديدة خلال الفترة الحالية، حيث تم التعاقد على صفقات قوية للعربات والجرارات. 

وأضاف "رسلان" أنه في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية، تم ضخ مبلغ 142 مليار جنيه إلى هيئة السكة الحديد حتى عام 2025 لتغييرها وتطويرها وإعادة بنائها، لافتا إلى أن هذا المبلغ يندرج تحت أكثر من بند، أبرزها موازنة الدولة والقروض والمنح الدولية وكذلك إيرادات السكة الحديد. 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى تعاقد الهيئة على صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة قطارات روسية جديدة، وصل منها حتى الآن 227 عربة، وكذلك 110 جرارات أمريكية، وصل منها حتى الآن 100 جرار، كما تم التعاقد على صفقات آخرى مع شركات دولية لتوريد 140 جرار آخرين. 

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى تعاقد الهيئة أيضا مع شركة "تالجو" الإسبانية على توريد 6 قطارات إسبانية جديدة تعمل ب "التوربينات"، كوحدات متكاملة، لافتا إلى بدء توريدها خلال شهر مارس المقبل. 

وتابع رسلان: "نسير وفق خطة جادة لتطوير هيئة السكة الحديد والارتقاء بها حتى ترضي جميع المواطنين ونفخر بها".

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار علي جمعة: تهويد القدس يتم ليل نهار الثلاثاء، 18 مايو 2021 10:10 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة