أحمد عزت
أحمد عزت


من القاهرة

التركة الملغومة

أخبار اليوم

الجمعة، 22 يناير 2021 - 09:49 م

 

بقلم/ أحمد عزت

ومن نوادر وعجائب وطرائف عملية انتقال السلطة بين الرئيسين المنتهية ولايته دونالد ترامب والمنتخب جو بايدن إثر عناد الأول ورفضه المشاركة فى مراسم تنصيب الأخير أن تحولت عملية "تسليم وتسلم" الحقيبة النووية إلى أمر استثنائى لم يحدث منذ 150 عاما.

والحقيبة النووية المسماة "فوتبول" هى حقيبة صغيرة ترافق الرئيس الأمريكى أينما كان وفى كل الظروف تحوى صلاحيات تمكن رئيس الولايات المتحدة من إعطاء الأمر بشن هجوم نووى.

ولأنه كان من المفترض أن يلتقى الرئيسان داخل البيت الأبيض أو عند منصة التنصيب ويتم تسليم الحقيبة بشكل روتينى إلا أن عدم حدوث ذلك الأمر استدعى توفير نسختين من الحقيبة واحدة مع ترامب والأخرى مع بايدن.

فقد دفع قيام ترامب بمغادرة واشنطن إلى منتجعه الخاص بفلوريدا وهو لا يزال رئيسا أن تكون الحقيبة برفقته حيث ينص الدستور على أن يتمتع بكامل الصلاحيات حتى الثانية عشرة من ظهر العشرين من يناير وهو ما جعل السلطات تلجأ للاستعانة بنسخة ثانية من الحقيبة النووية جرى إرسالها لتكون بالقرب من الرئيس الجديد وعندما حان موعد انتقال السلطة ما كان من السلطات التنفيذية إلا أن أبطلت حقيبة ترامب وفعلت ما لدى بايدن ليكون الأخير هو صاحب السلطة المطلقة لاستخدام السلاح النووى.

ربما لم تسجل السلطات أى مشكلات لوجيستية خلال هذه العملية التى لم يشهدها التاريخ الأمريكى من قبل لكنها تكشف ما قد ينتظر الإدارة الجديدة من تعقيدات وفخاخ تركها ترامب لساكن البيت الأبيض الجديد.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة