ينس ستولتنبرج  ينس ستولتنبرج

الناتو يرحب بعزم «بايدن» على تمديد معاهدة ستارت

ناريمان محمد السبت، 23 يناير 2021 - 04:41 ص

قال الأمين العام لحلف الناتو  ينس ستولتنبرج في مؤتمر صحفي مشترك ببروكسل مع الرئيسة الجورجية  سالومي زورابيشفيلي، إن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية يجب أن يكون بداية جهود جديدة لتوسيع نطاق الحد من الأسلحة في العالم .


في وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أنه سيعرض على روسيا تمديد ستارت 3، التي تنتهي في 5 فبراير ، لمدة خمس سنوات.


ووفقا لوكالة نوفوستي، اضاف "تمديد معاهدة ستارت يجب ألا يكون النهاية ، بل بداية الجهود لتعزيز آلية الحد من التسلح الدولية بحيث يتم تغطية المزيد من أنظمة الأسلحة والمزيد من الدول ، بما في ذلك الصين".


كما رحب ستولتنبرج باعتزام الرئيس الأمريكي  جو بايدن تمديد معاهدة ستارت 3، قائلا "أرحب بالبيان الذي أدلى به الرئيس بايدن ، وعزمه على محاولة تمديد معاهدة ستارت -3،  لقد ذكرت مرارًا وتكرارًا أنه لا ينبغي لنا أن نجد أنفسنا في وضع لن يكون لدينا فيه أي اتفاقات، ولا قيود على عدد الرؤوس الحربية النووية وبالتالي ، فإن تمديد ستارت 3 هي نقطة مهمة للغاية ".


وتنص  اتفاقية START-3 الروسية الأمريكية، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 فبراير 2011، على تخفيض الترسانات النووية للبلدين بحيث لا يتجاوز العدد الإجمالي للأسلحة 700 صاروخ باليستي عابر للقارات وصواريخ باليستية على الغواصات وسبع سنوات من التوقيع وفي المستقبل،  قاذفات القنابل الثقيلة ، فضلا عن 1550 رأسا حربيا و 800 قاذفة منتشرة وغير منتشرة. 

 

اقرأ أيضا: حلف الناتو: تنصيب بايدن بداية فصل جديد للتحالف عبر الأطلسي
 

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة