صورة موضوعية
صورة موضوعية


الفراولة القاتلة.. توجه للمستشفى فورا في هذه الحالة

إيمان طعيمه

السبت، 23 يناير 2021 - 10:44 ص

لم تكد الفنانة ندى بسيوني من إنهاء كلماتها عن وفاة شقيقة زوجها الراحل الفنان سناء شافع بتسمم ناتج عن أكل الفراولة، حتى سيطرت حالة من الذعر على صفحات التواصل الاجتماعي.

رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين د.شيرين علي زكي، أكدت أن الأعراض التي ذكرتها الفنانة ندى بسيوني تفيد الحساسية المفرطة ضد الفراولة وليس تسمما غذائيا بالفراولة.

وعبر جروب توعوي، أوضحت الدكتورة شيرين أن بعض الأشخاص لديهم حساسية مفرطة من بروتينات الفراولة فيبدأ الجهاز المناعي بالتفاعل بشكل حاد وتكوين أجسام مضادة، وأعراض هذه الحساسية أما بسيطة أو حادة.

وتشمل أعراض الحساسية البسيطة: الشعور بضيق في الحلق، حكة أو تنميل في الفم، طفح جلدي، حكة في الجلد، سعال، احتقان، غثيان، الام في المعدة، التقيؤ، إسهال، دوخة أو دوار، ويمكن في هذه الحالة تناول مضاد للهستامين طبقا لرأي الأطباء المتخصصين.

وبحسب رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين فإن الأعراض قد تكون خطيرة مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويسبب أعراض أخطر.

وتشمل هذه الأعراض: تورم اللسان، تورم في الحلق يسد مجرى الهواء، انخفاض حاد في ضغط الدم، تسارع نبضات القلب، الدوخة والدوار، فقدان الوعي، الإغماء.

وهذه الحالة تتطلب نقل المريض إلى المستشفى فورا قبل حدوث صدمة تحسسية حادة تؤدي إلى الوفاة، حيث أشارت الطبيبة أن للفراولة  فوائد عظيمة وأغلب الحالات التي حدث لها تسمم وليس حساسية من تناول الفراولة كان بسبب عدم الغسل الجيد لها.

وأكدت أن هناك بعض الفئات التي يجب أن تتناول الفراولة بحذر وبعد استشارة الطبيب، وهم:
مرضى القلب الذين يتعاطون أدوية بها Beta blockers حيث أنها تزيد من مستويات البوتاسيوم في الدم وبالتالي يجب الاحتراس من تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم كالفراولة والموز والكيوي.  

مرضى الكلى يجب أن يحذروا من تناول الفراولة بإفراط حيث وجود البوتاسيوم بشكل مركزا يعد عبئا على الكلى وقد يؤدي إلى التسمم.  

الأشخاص ممن لهم تاريخ عائلي للحساسية أو الربو أو الأكزيما ويجب استشارة الطبيب عنها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة