رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي


كل ما تريد معرفته حول المشروع القومي لتنمية وتطويـر القرى المصرية

أحمد عيسى

السبت، 23 يناير 2021 - 11:56 ص

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن إطلاق الحكومة لمشروع قومي شديد الأهمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة "حياة كريمة".

تنشر «بوابة أخبار اليوم» حول معلومات حول المشروع القومي لتنمية وتطويـر القرى المصرية.

البرنامج القومي لتنمية وتطوير القرى المصرية هو تكليف رئاسي من رئيس الجمهورية لوضع برنامج قومي يهدف إلى تنمية وتطوير جميع القرى المصرية البالغ عددها 4741 قرية وتوابعها (30888 ) عزبة وكفر ونجع إجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا بهدف تحسين جودة حياة أهل القري بمشاركتهم الفعلية ، لتجد كل قرية نصيباً عادلاً من الخدمات المتنوعة في البنية الأساسية والخدمات العامة ، وأيضاً نصيباً عادلاً في المشروعات الاقتصادية ليتحسن دخل أبناء القرى ويجدوا فرصاً للعمل الشريف المنتج . 

وأن يتم ذلك بمشاركتهم الفعلية في التفكير وترتيب أولويات المشروعات والخدمات التي تحسن حياتهم . ، ويشاركوا  في تدبير احتياجات إقامتها والإشراف على تنفيذها وتشغيلها وإدارتها وصيانتها ، والاستفادة العادلة من خدماتها ، فتتحسن أحوال مواطني القرى .

وتشمـل أهداف البرنامج الآتي :
أولاً : تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية وتشمل :
مياه الشرب – الصرف الصحي – الطرق – الاتصالات – المواصلات – الكهرباء – النظافة والبيئة – الإسكان – وغيرها .
ثانياً : تحسين مستوى الخدمات العامة وتشمل :
التعليم – الصحة – الشباب – المرأة – الطفل – ذوي الاحتياجات الخاصة – الثقافة – التدريب وإكساب المهرات وغيرها .

ثالثاً : تحسين مستوى الدخول ويشمل ذلك :
زيادة الإنتاج ، وفرص العمل ، وتنويع مصادر الدخل ، والاستفادة من كل معطيات التنمية الاقتصادية زراعياً وصناعياً وتجارياً وسياحياً وخدمياً ، واستخدام أساليب إنتاج متقدمة فنياً ، تتوافق مع البيئة ، وتحفظ حق الأجيال القادمة في الرصيد المتوارث من الموارد الطبيعية والمادية.

رابعاً : تدعيم مؤسسات المشاركة الشعبية وتشمل :

تدريب وتأهيل المواطنين على المشاركة الشعبية ، وإتاحة فرص أوسع لكافة فئاتهم في هذه المشاركة في كل مراحل تخطيط وتنفيذ وإدارة وتشغيل المشروعات والخدمات .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة