مقام «بنيامين» شقيق النبى «يوسف» مقام «بنيامين» شقيق النبى «يوسف»

قصص آثار أسلامية| مقام «بنيامين» شقيق النبى «يوسف» عليهما السلام 

شيرين الكردي السبت، 23 يناير 2021 - 06:00 م

تقول سوزان خالد باحثة فى الآثار الإسلامية ، كثرت الأقاويل وإحتار المؤرخون ، هل قبر «بنيامين» شقيق النبى يوسف فى مصر أم فى الخليل بفلسطين ؟  

لكن الحقائق التاريخية تقول أنه فى مصر ، حيث أنه رافق يوسف عليه السلام حتى نهاية حكمه فى مصر ولم يبارحها حتى وفاته . 
ففى غرب القاهرة وبالتحديد بمنطقة الباطنية بينما تعطف على حارة حيضان الموصلى «بالدرب الأحمر» ، تقع عيناك على تحفة معمارية ومسجد أثرى " مسجد الدعاء " ، علق على إحدى غرفه لافتة تحمل "هنا قبر سيدنا بنيامين شقيق سيدنا يوسف الصديق " 
مسجد الدعاء الذى بناه " عبد الله محمد سلام القصراوى من أمراء المماليك وتم ترميمه فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى طبقاً لما هو مدون على الباب الجانبى للمسجد ويضم المسجد ثلاثة أضرحة أهمها ينسب إلى بنيامين شقيق النبى يوسف الصديق . 
كثير من الزوار جاءوا من مختلف العالم لزيارة الضريح ، من الهند وإيران ومن بعض دول الخليج ومن محافظات مصر ، وبعض من سكان المنطقة أكدوا أن هناك زائرين يهود يأتون للوقوف أمام شرفة الضريح بالساعات . 
وعلى الرغم من القيمة التاريخية والإسلامية للمسجد ، إلا أنه شهد فى السنوات الأخيرة إهمالاً واضحاً ، تمثل فى إغلاق المسجد لترميمه وإصلاحه ،وأغلق المقام بالقفل وأقفلت أبوابه أمام الزائرين والمصلين ، وبعد ما كان قبلة للمصلين بمنطقة الدرب الأحمر أصبح أشبه ب " الخرابة " وسط غضب من أهالى المنطقة الذين إعتادوا على صوت مؤذنه والصلاة خلف الإمام فوق المنبر الخشبى العتيق ، الذى إختفى بعد بدء ترميم المسجد .

شاهد ايضا :-تعرف على العناصر الزخرفية في الفنون الإسلامية

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة