صورة موضوعية
صورة موضوعية


حكام الأراضي الأجنبية.. كيف صنف الفراعنة الهكسوس؟

شيرين الكردي

السبت، 23 يناير 2021 - 06:08 م

 

أطلقت النصوص المصرية القديمة على الهكسوس اصطلاح "حقاو خاسوت"، أي "حكام الأراضي الأجنبية"، وقد تم استخدام هذا الاصطلاح في نصوص مصرية مثل قائمة تورين، وهم ذوو أصول متعددة، جاءوا من غرب أسيا، كما أوضح الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بـمكتبة الإسكندرية.

يضيف «عبد البصير »، أنه في شرق الدلتا ما بين عام 1650 قبل الميلاد إلى عام 1550 قبل الميلاد، وبوصول الهكسوس إلى مصر بدأ عصر الانتقال الثاني وانتقلوا إلى مصر تحت ضغط المجاعة.

وأسس الهكسوس الأسرتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة، ودفن الهكسوس الخيول، وربطوا معبودهم الرئيسي، إله العواصف "حدد"، بإله العواصف المصري "ست". 

والهكسوس شعب مُهجن، أصوله ناطقة باللغات السامية غالبًا، ويُعتقد بشكل عام أن جماعة الهكسوس احتوت على العناصر الحورية والهندو- أوربية، والهكسوس هم شعوب رعوية من أصول آسيوية متعددة دخلت مصر عن طريق سيناء في فترة ضعف بعد نهاية حكم الدولة الوسطى. 


واستمر أحتلال الهكسوس لمصر حوالي مائة عام، وقدم الهكسوس لمصر بعض من التكنولوجيا الحربية التي كانت تستعملها الشعوب السامية من عربات تجرها الخيول والأقواس المركبة والفؤوس الخارقة والسيوف المنحنية، وخرج الهكسوس من مصر نهائيًا على يد الملك أحمس الأول في عصر الأسرة الحديثة.

شاهد ايضا :-تعرف علي حكاية قرية «الفنانين » مدينة العمال

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة