صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مفاجأة لـ"الأكيلة".. تناول الطعام ليلاً لا يسبب "السمنة"

ريم الزاهد

السبت، 23 يناير 2021 - 07:54 م

 

ينصح أطباء التغذية دائماً بتناول آخر وجبة في اليوم في تمام الساعة السابعة، لتجنب زيادة الوزن، ولكن أثبتت دراسة جديدة أن هذه العادة تؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل.

وأوضح باحثون في جامعة أوساكا اليابانية، بعد مراجعتهم للسجلات الصحية لـ17 ألفا و573 رجلاً و8860 امرأة ممن هم فوق الـ18 عاماً، على مدار 3 سنوات، وجدوا أن المشاركين في الدراسة الذين تخطوا وجبة العشاء بانتظام، كانوا أكثر عرضة لأن يزيد وزنهم أو أن يعانوا من البدانة.

اقرأ أيضا| «توصية طبية».. أعشاب تعالج ضغط الدم المرتفع

ووجد الباحثون أيضاً أن تخطي العشاء كان عاملاً مشتركاً رئيسياً بين 10.8 % من المشاركين الذكور في الدراسة الذين اكتسبوا الوزن، و17.1 % من الإناث المشاركات في الدراسة اللواتي اكتسبن الوزن.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "مالتي ديسبلنري" العلمية أن الإقلاع عن العشاء كان أكثر ارتباطاً "بزيادة الوزن" لدى الرجال والنساء، مقارنة بوجبتي الإفطار والغداء.

وأوضحت الدراسة أن عوامل أخرى لعبت دوراً في زيادة الوزن لدى الرجال والنساء المشاركين في الدراسة، إذ زادت أوزان من تخطوا وجبة العشاء وكانوا أكبر سناً، أو من يعانون أصلًا من زيادة الوزن، أو ينامون لساعات أقل، أو يشربون الكحول أو يدخنون أكثر، ويتخطون وجبات أخرى بشكل متكرر، مقارنة بأولئك الذين تناولوا العشاء بشكل منتظم.

وذكر موقع "فوكس نيوز"أن الباحثون لا يفهمون سبب مساهمة تخطي العشاء في زيادة الوزن، إلا أنهم وضعوا نظرية تقول إن العلاقة بين الاثنين يمكن أن تكون بسبب "زيادة استهلاك الطاقة" التي يمكن أن تحدث مع شهية غير منظمة. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة