صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«فيشل».. طبيب توفي قبل رؤية أول مستشفى باسمه لعلاج السرطان في العالم

أمنية شاكر

السبت، 23 يناير 2021 - 08:38 م

في الثلاثينيات من القرن الماضي، أنفقت ولاية « ميسوري » 2 مليون دولار ، على مكافحة مرض السل ولم تهتم كثيرا بمرض السرطان ، برغم من أن مرض السرطان كان يقتل ضعف عدد سكان «ميزوري».

وعندما تولى الحاكم «لويد سي ستارك» قرر أن يقف بجانب مرضى السرطان، وبالفعل حصل على دعم أعضاء وأطباء في منظمات مختلفة، بما في ذلك لجنة السرطان التابعة لجمعية ولاية «ميسوري» الطبية، ومستشفى «برنارد فري سكين آند» للسرطان في سانت لويس، والجمعية الأمريكية لمكافحة السرطان.

وشدد «ستارك» على أهمية بناء مستشفى للسرطان لعلاج الفقراء والمساكين وذلك فى مايو عام 1937 ، وبدأ «ستارك» فى اختيار الأشخاص الذين سيساعدونه فى بناء ذلك المستشفى.

واختار «ستارك» الطبيب «كرش فشل» وكان طبيب بارز و متخصص فى دراسات مرض السرطان ، وبعد ذلك تم اختيار مدينة « كولومبيا » لبناء المستشفى، وكان على مساحة 40 فدان تقريبا ، وقام كلا من المهندس « جاميسون » و المهندس المعمارى « سبيرل » بعمل التصميم المعمارى للمستشفى .

اقرأ أيضا| المرض اللعين.. تاريخ مأساوي لـ«السل» منذ 5 قرون

وتكلفت ذلك المستشفى حوالي 500 الف دولار من قبل الهيئة التشريعية ، و 400.9 الف دولار من قبل إدارة الاشغال العامة .

ولكن حدث مالم يتوقعه أحد ، حيث مات الطبيب «فيشل» فى حادث سيارة مروع عام 1938 .

وبعد موت « فيشل » ب4 شهور تم بناء المستشفى ، وكان المشفى عباره عن 7 طوابق ، ويحتوي على 85 سريرا ، وسمي المشفي على اسم الطبيب « كرش فشل ».

وكان المستشفى يتكون من ؛ الطابق الأول وهو عباره عن غرفة الانتظار الرئيسية والعيادات الخارجية ، ووحدة العلاج بالأشعة السينية ، احتوى كل من الطوابق الثاني والثالث والرابع على ما يقرب من 30 سريرًا للمرضى.

الأطباء الثلاثة الأوائل في المستشفى هم « لورين فيدير أكرمان » ، و « يوجين بريكر » ، و « وثيودور إبرهارد » ، وكان المدير الطبي وأخصائي العلاج الإشعاعي.

خلال السنة الأولى تم علاج أكثر من 1000 مريض في المستشفى ، أغلبيتهم من الأشخاص الفقراء والمحتاجين ، وتم بناء بعد ذلك 5 مستشفيات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن كانت مستشفى « كرش فيشل » هى المستشفى الاولي فى علاج السرطان فى العالم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة