وزير الدفاع الأمريكي الجديد للبنتاجون وزير الدفاع الأمريكي الجديد للبنتاجون

أوستن وزير الدفاع الأمريكي الجديد.. كفاءة خاصة تقوده لاستثناءات نادرة

بوابة أخبار اليوم الأحد، 24 يناير 2021 - 05:16 ص

بعدما مرر الكونجرس الامريكي قرار اختيار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن للجنرال المتقاعد لويد أوستن لـ وزارة الدفاع، يكون أوستن قد صنع التاريخ بحصوله على لقب الأول في عدد من المناصب التي تولاها.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإن وصول أوستن لمنصب وزير الدفاع، جعله يحصل على استثناء نادر لم يحدث في تاريخ البنتاجون سوى مرة واحدة فقط، حيث تقاعد أوستن من الخدمة منذ 5 سنوات في عام 2016، وبحسب الأعراف الأمريكية يجب أن يتقاعد وزير الدفاع قبل شغل منصبه بـ7 سنوات على الأقل.

والاسستثناء الذي حصل عليه أوستن لم يحدث  سوى مرة واحدة فقط في تاريخ أمريكا حيث حصل عليه جيمس ماتيس حين تولي وزارة الدفاع في عام 2017، ليصبح أول شخص يحصل عل هذا المنصب.

وأوستن هو أول عسكري أسمر يعين ضابط عمليات للفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا، بعدما كان أول عسكري أسمر يقود كلا من فرقة مشاة في القتال، وكذلك هو أول ضابط أسمر يصبح نائب رئيس أركان الجيش، وكذلك أول من يتولى القيادة المركزية الأميركية ويشرف على القوات العسكرية التابعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن اختيار أوستن حطم حاجز عنصري للأمة في وقت يقوم فيه الجيش الأمريكي بتقييم التطرف المحتمل في صفوفه بعد أعمال الشغب في الكابيتول.

وتابعت أن أوستن يواجه مهمة صعبة وهي إيصال وتوزيع اللقاحات الخاصة بكورونا، وهي المهمة التي تم إسنادها للجيش منذ فترة الرئيس ترامب.

وأضافت أن من بين المهام التي تنتظر أوستن أيضًا استعادة التحالفات التي توترت خلال فترة الرئيس دونالد ترامب، واتخاذ خيارات صعبة تتعلق بميزانية البنتاجون للتنافس مع الجيش الصيني.

 

 
 
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة