صورة تعبيرية صورة تعبيرية

علامات تؤكد إصابتك بالاكتئاب

إيهاب المليجي الأحد، 24 يناير 2021 - 07:08 ص

هناك خلط كبير بين الحزن والاكتئاب، إذ  يصاب بعض الأشخاص حول العالم سنوياً، بأعراض كثيرة لم يدركوا تصنيفها هل هم فعلا يتعرضون  للاكتئاب أم أنه  حزن عابر سيأخذ وقته ثم يمضي.


 الاكتئاب هو مرض يصيب النفس والجسم، و يؤثر على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية، وعادة لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ أن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

 

أما الحزن هو عاطفة مؤقتة قد تنطلق بدلا من الظهور من تلقاء نفسها، إنه شعور يأتي ويختفي للحظات قصيرة، لكنه لا يترك كآبة باقية.

 

 بينما يأتي الاكتئاب في أي وقت دون أي سبب ويمكن أن يستمر لفترة أطول، مما يؤثر على راحة البال والصحة الجسدية وروح الروح.

 

علامات تؤكد إصابتك بالاكتئاب

حزن بلا سبب: عندما يكون الحزن منتظمًا، هناك دائمًا سبب وراء ذلك. وأنت تعرف بالضبط سبب شعورك بهذه المشاعر، ولكن فيما يتعلق بالاكتئاب، فأنت تواجه تدفقًا مفاجئًا من المشاعر التي ليس لها أصل أو سبب وراء ظهورها.


 عندما يكون إنجاز العمل مهمة: الحزن يؤدي إلى إنجاز العمل، بينما الاكتئاب يمنع الشخص من التفكير بشكل مستقيم ويمنع العقل من فعل أي شيء مفيد، حيث يطغى على المرء فكرة الحياة التي لا معنى لها، وبالتالي يفضل ترك الأشياء كما هي.

 

اقرأ أيضا| تقليص المساعدات النقدية والاستغناء عن المؤقتين بقناة السويس..شائعتين كشفتها

 

 تفقد الاهتمام بأصدقائك: في الحزن يبحث الناس عن الراحة في أصدقائهم وعائلاتهم، بينما في الاكتئاب تحاول أن تتجنب أحبائك، حيث يصبح عقلك ملوثًا بالمشاعر السلبية لدرجة أنك تفضل عزل نفسك عن التواجد حول الناس.

 

 حزنك باقٍ ولا يزول من تلقاء نفسه: الحزن مؤقت ويأتي ويذهب في وتيرته الخاصة، ولكن الاكتئاب يستمر ولا يختفي من تلقاء نفسه.

 

 تقلبات مزاجية حادة: ربما يؤدي الحزن إلى تقلبات مزاجية، ولكنه يترك مجالًا للاعتذار والقبول، ولكن الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من القلق والغضب التي تمنع بطريقة ما أي نوع من المصالحة والنقاش.

 

تفتقر إلى التركيز في كل شيء: يمكن للاكتئاب أن يجعلك تفتقر إلى التركيز في كل شيء تضعه في ذهنك، كما أنه يحرمك من القدرة على التركيز ويزيل عقلك.

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة