صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كيف يبدو العالم قديما.. وطريقة تشكيل الكون

أمنية شاكر الأحد، 24 يناير 2021 - 07:13 ص

منذ حوالى 4.6 بليون سنة بدأت الأرض تتشكل  عن طريق الغبار والغاز والتفاعلات الكيميائية التي تحدث فى الفضاء الخارجي، والتي أدت إلى تكون الأرض بفعل الجاذبية، وبالفعل تكونت قشرة الكره الأرضية وكانت عبارة عن اللب، والغطاء، والقشرة.

تشكل القشرة والجزء العلوي من الوشاح هو قشرة صلبة حول الأرض تنقسم إلى أقسام ضخمة تسمى الصفائح التكتونية.


 تتسبب الحرارة من داخل الأرض في انزلاق الصفائح على الوشاح المنصهر، و تستمر الصفائح التكتونية في الانزلاق ببطء حول السطح .

 

يعتقد الجيولوجيون بإن تفاعل الصفائح ، ساهمت في تكوين الأرض بشكل كبير.
 

تدريجيً،ا تراكمت الصخور النارية في جزر بركانية صغيرة فوق سطح المحيط وبمرور الوقت، نمت هذه الجزر بشكل أكبر، جزئيًا نتيجة لمزيد من تدفقات الحمم البركانية وجزئيًا من تراكم المواد المتناثرة من الصفائح الهابطة ، وذلك كان سبب في تكون القارات الأولي القديمه، وذلك وفق ما جاء بموقع «ناشونال جوغرافيك » .

و منذ حوالى 250 مليون سنه كانت الأرض عباره عن قارة واحده سماها الجيولوجيين باسم قاره بانجيا العملاقة وتعني جميع الأراضي باللغة اليونانية .

ويعتقد العلماء بان قارة آسيا وأوروبا كانوا قطعة واحده تسمي اوراسيا ، وانقسمت ، ونفس الحال مع قارة ايلانديا التى انفصلت عن قاره استراليا و أنتاركتيكا .

اقرأ أيضا| تعرف علي حكاية قرية «الفنانين » مدينة العمال

وبدأت القارات تنقسم وتلخصت قارات العالم فى آسيا و افريقيا و أوربا ، ولم يكتشف القارتين الأميركتين إلا بعد القرن ال15 ميلاديا ، ولكنهم كانوا متواجدين بالفعل ، والابحاث تثبت بإن امريكا الشمالية هي أقدم قاره تكونت فى قارات العالم القديم ، ولكن لم يتم اكتشافها إلا بعد القرن ال15 الميلادي .

وتعد قاره أسيا من أكبر قارات العالم القديم ، حيث كان يسكن على قاره أسيا أكثر من نصف سكان العالم على مساحة 44 مليون كيلو متر مربع، ولا زالت أسيا أكبر قارات العالم فى وقتنا الحالي أيضا.

وتأتي فى المركز الثاني من حيث مساحة أرضها والسكان؛ قارة أفريقيا وتبلغ مساحة قارة أفريقيا حوالي 30.2 مليون كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي مليار نسمة تقريبا.

وتأتي في المركز الثالث والأخير من حيث مساحة الأرض وعدد السكان، قارة أوروبا، وتصل مساحة القارة حوالي 10.150 مليون كيلو متر مربع، ويعتبر العلماء قارة أوروبا على أننا شبة جزيرة كبيرة تحدها المياه من كل جهة .

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة