تجهيز المناطق الصناعية في سيناء أمام المستثمرين 
تجهيز المناطق الصناعية في سيناء أمام المستثمرين 


«شوشه» تجهيز المناطق الصناعية في سيناء أمام المستثمرين 

صالح العلاقمي

الأحد، 24 يناير 2021 - 09:23 ص

تعد محافظة شمال سيناء، حاليا المناطق الصناعية ببئر العبد والعريش  لتكون جاهزة أمام المستثمرين وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسي لمنطقة سيناء.

قال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ، إن المرحلة المقبلة، تشهد تنفيذ العديد من المشروعات الكبيرة التي تعتبر بنيه أساسية داعمة للاستثمار من بينها شبكة المطارات الجوية، وميناء العريش البحري ،ومشروع ترعة السلام لبحيرة الب دولي، وتطوير خطوط السكة الحديد حتي بئر العبد، علاوة علي مشروعات محور قناة السويس.

وأشار إلى أنه يجري إقامة مجمع للصناعات الصغيرة بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد بتكلفة نحو ٥٠ مليون جنية، والذي يضم ٤٧ ورشة صناعية في مختلف القطاعات، بمشتملاتها، بمواصفات المناطق الصناعية علي مستوي الجمهوريه علاوة علي المرافق والخدمات والبنية التحتية لتشغيل الورش.

وأضاف أنه تم الإنتهاء من وضع اساسات ٢٧ ورشة صناعية، ويجري عمل تسوية الأرض لـ20 ورش اخري، كما يجري حاليا تنفيذ سور حول المنطقة، لبدء العمل في الورش المملوكة للمواطنين، وذلك لتقديم خدماتها المترددين عليها، حيث  سيتم تشغيل الورش الموجودة بالفعل داخل المنطقة لمجرد افتتاحها في العيد القومي للمحافظة أبريل 2021.

وأكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه، أن المنطقة الصناعية في بئر العبد متاحة لجميع الاستثمارات وفي مختلف المجالات، وأنه تم طرح أراضي المنطقة على المستثمرين لبدء عمليات استثمارها، حيث كانت أولى عمليات الاستثمار من شركة الدلتا للسكر لإقامه مصنع لإنتاج السكر من البنجر في المنطقة.

وأكد أن الاستثمار مطروح في المنطقة الصناعية لكافة المستثمرين بالضوابط والنسب المقررة، لافتا إلى أنه يجري التنسيق مع الجهات المعنية من أجل أن تتمتع المشروعات المقامة في المنطقة بالحوافز والتيسيرات المقررة، خاصة أن المنطقة تتمتع بمميزات تنافسية كبيرة، علاوةً على الاستفادة من مياه ترعة السلام والموارد والثروات والخامات بالمنطقة

وأوضح اللواء  شوشة، أن المنطقة الصناعية مقامة  على مساحة مليون متر مربع بما يوازي 240 فدانًا، لافتا إلى أنها ذات موقع متميز، حيث تقع على بعد 80 كيلومترًا من محور قناة السويس والإسماعيلية، و80 كيلومترًا من ميناء بورسعيد والعريش، إلى جانب قربها من بحيرة البردويل، وكذلك قربها من الطريق الدولي الساحلي "القنطرة / العريش / رفح"، وخط السكة الحديد بشمال سيناء.

وأضاف محافظ شمال سيناء ، أنه تم تخصيص  150 فدانًا للأنشطة الصناعية، و70 فدانًا للطرق، و13.5 فدانًا للخدمات، و6.5 فدانًا كمساحات خضراء، وأن هناك مساحة 85 ألف فدان متاحة لزراعة نبات البنجر.

 ويتاح إقامة  صناعات خشبية وغذائية ومعدنية وكيماوية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من ترفيق نحو 60% من مساحة المنطقة بإجمالي 96 قطعة كاملة المرافق وجاهزة للاستثمار وإقامة المشروعات عليها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة