وفاة القاضي التشيلي خوان جوزمان
وفاة القاضي التشيلي خوان جوزمان


اشتهر بتحقيقات ضد الديكتاتور بينوشيه.. وفاة القاضي التشيلي خوان جوزمان

أ ف ب

الأحد، 24 يناير 2021 - 11:46 ص

 

أعلنت عائلة خوان جوزمان أن القاضي التشيلي السابق الذي اشتهر بملاحقته ومحاكمته الديكتاتور السابق أوجوستو بينوشيه بتهم جرائم ضد الإنسانية في عهده، الذي دام بين عامي 1973-1990، توفي الجمعة عن 81 عامًا.

وكان جوزمان، الذي قاد بتصميم تحقيقات حول عهد الحكم الديكتاتوري، لاحق اعتبارًا من 1998 الجنرال بينوشيه خصوصًا في قضية عمليات القتل التي ارتكبتها "قافلة الموت" مجموعة العسكريين، الذين تجولوا في جميع أنحاء البلاد، وقتلوا نحو مائة معارض بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في سبتمبر 1973.

ووجه جوزمان تهمتين إلى أوجستو بينوشيه. لكن في 2002 رفضت المحكمة العليا القضية مشيرة إلى إصابة بينوشيه "بخرف معتدل" يمنعه من الدفاع عن نفسه في المحاكم في قضايا تتعلق بأكثر من ثلاثين ألف شخص قُتلوا أو فُقدوا خلال حكمه.

وقد توفي في ديسمبر 2006 عن 91 عاما ما أنقذه من جميع الملاحقات القضائية التي استهدفته في فرنسا كما في تشيلي.

وكان جوزمان صرح في مقابلة مع صحيفة ألمانية "كان يمكن أن أوافق على قرار المحكمة العليا ، لكن بعد أن رأيت بينوشيه ودرست بجدية التقارير الطبية، لم يسعني إلا أن أحكم على أنه يمتلك قدرات عقلية سليمة".

وأشادت النائبة كارمن هيرتز، التي قُتل زوجها كارلوس بيرجوير في بداية عهد بينوشيه، إن جوزمان "كان قاضيًا شجاعًا ملتزمًا جدًا بقضية حقوق الإنسان".

وكان جوزمان تقاعد في 2005 ونشر في العام نفسه مذكراته، التي تحمل عنوان "على حافة العالم مذكرات القاضي بينوشيه".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة