صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«الكاحول».. ما مصيره بعد تطبيق منظومة «ACI» بالمنافذ البحرية؟

عواد شكشك الأحد، 24 يناير 2021 - 01:39 م

تشهد المرحلة المقبلة طفرة جمركية غير مسبوقة تُسهم في تحفيز التنمية الاقتصادية بمصر، بما يتضمنه قانون الجمارك الجديد من ممارسات عالمية تساعد في تنشيط حركة التجارة الدولية.

وينفذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية يحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، ومن المقرر الانتهاء من ربط كل الموانئ البرية والبحرية والجوية بمنصة إلكترونية، عبر منظومة النافذة الواحدة بالجمارك بنهاية يونيه المقبل؛ من أجل تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية، على النحو الذي يُؤدي إلى تحسين تصنيف مصر في ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى»، وتهيئة مناخ الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية.

من هو الكاحول؟

وقال محمد معيط، وزير المالية، إنه بالتطبيق المتكامل للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI" سوف تُودع المنافذ الجمركية ما يُعرف إعلاميًا بـ"الكاحول".

وما يعرف بـ"الكاحول" هو ذلك الشخص مجهول الهوية الذي يكون الجاني في قضايا البضائع مجهولة المصدر، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ أيضًا من البضائع المهملة والراكدة.

وما مصيره بعد تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة «ACI» بالمنافذ البحرية؟

يبدأ النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI" الانطلاق التجريبي فى أول أبريل المقبل، على أن يصبح إلزاميا في أول يوليو المقبل.

وذكر وزير المالية أن المرحلة الأولى لتطبيق النظام الجمركي الجديد تشمل المنافذ البحرية، وأنه تم إجراء الاختبارات الأولية لهذه المنظومة الإلكترونية؛ للتأكد من فاعليتها قبل الانطلاق التجريبي.

وبحسب وزير المالية، يلتزم المستوردون والمستخلصون الجمركيون وفقًا للمنظومة الجديدة بتبادل بيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، مع قيام النظام بمنح الموافقة خلال ٤٨ ساعة من وقت تقديم الطلب، بحيث يتم حماية الحدود المصرية من أي مواد خطرة، وبدء إجراءات الإفراج المسبق عن الشحنات.

وأوضح الوزير أن النظام الجديد يتسق مع المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذي يحظى بدعم كبير ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، ويُسهم في تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية.

إقرأ أيضاً

 

المهندس علاء السقطى يدعو للاستثمار فى المحافظات 

الاخبار المرتبطة

حصاد التموين خلال الأسبوع حصاد التموين خلال الأسبوع الجمعة، 26 فبراير 2021 06:29 م

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة