محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري
محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري


بـ 250 مليار جنيه.. وزير الري يكشف المشروعات المستقبلية في 5 سنوات

حسام صدقة

الأحد، 24 يناير 2021 - 02:33 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إنه من المستهدف تنفيذ مشروعات بالوزارة خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 250 مليار جنيه.

شاهد أيضا : وزير الري أمام «النواب»: لدينا تحديات مائية كبيرة ونعمل على مواجهتها

وأوضح وزير الموارد المائية والري أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة، استكمال المشروع القومي لمشروع تأهيل وتبطين الترع لمعالجة مشكلة نقص المياه في نهايات الترع المتعبة، لرفع كفاءة الري في 6 ملايين فدان بقيمة 80 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه سيتم التوسع في استخدم الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلى 30%، وخفض تكلفة الإنتاج 30%، فضلًا عن التوسع في مشروعات تأهيل وتطهير المصارف في زمام 4 ملايين بتكلفة 20 مليارا.

وأوضح أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآت باستثمارت 10 مليارات جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت على نهر النيل علي رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشات حماية الشواطي وخاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة  الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شكبات الصرف المغطي في 400 ألف فدان.

وأشار إلى أن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضا مواصلة  إزلة التعديات علي نهر النيل، وتحسين تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر بالتعاون مع عدة وزارات علي رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، ومكينة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة