ارشيفية ارشيفية

كيف يقوم البنك المركزي بتأمين النقود المطبوعة من التزوير؟

شيماء مصطفى الأحد، 24 يناير 2021 - 03:04 م

يحرص البنك المركزي المصري، على مواكبة التطورات الدولية المستمرة في تأمين أوراق النقد المصرية المصدرة، وتخضع جميع مراحل إنتاج عملات النقد الورقية والبنكنوت لأحدث الطرق التكنولوجية ولعمليات تأمينية متطورة.

ويتم طباعة أوراق النقد المصرية في دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري، التي تتواجد بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة، وتقوم دار طباعة النقد أيضا بطباعة جميع الوثائق المؤمنة مثل جواز السفر وشهادات التعليم وشيكات البنوك استكمالاً لدورها القومي في حماية المستندات الهامة ضد التزوير والتزييف.

وتعتبر دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري من أعرق دور طباعة النقد في الشرق الأوسط وإفريقيا.

أقرأ أيضًا|| فيديوجراف| النقود البلاستيكية «البوليمر» في مصر.. فما هى؟

وتتمتع أوراق البنكنوت المصرية، التي يتم طباعتها بعناصر تأمين فائقة في جميع الفئات التي يتم طباعتها، وبصفة خاصة في العملات الورقية ذات الفئات الكبيرة وهى (50 و100 و200) جنيه.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في هذه التقرير كيف يتم تأمين النقود المطبوعة لحمايتها من التزوير؟، بالإضافة إلي عرض مراحل تطور عناصر التأمين بدار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري.

  1. وضع علامات مائية مختلفة لكل فئة لزيادة التأمين.
  2. وضع شرائط تأمينية يختلف شكلها باختلاف فئة النقود المطبوعة.
  3. يتم وضع عناصر متغيرة بصريا في أحبار الطباعة.
  4. يتم إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.
  5. يجرى حالياً دراسة إضافة عناصر تأمينية متطورة مثل تغيير الشرائط التأمينية الحالية بأخرى أكثر تطوراً وأكثر صعوبة في التقليد والتزييف.
  6. يتم دراسة إضافة عنصر الحركة إلى العناصر المتغيرة بصرياً.
  7. يجري دراسة إضافة عنصر تأميني ضد المسح الضوئي.

ونظراً لأهمية المنتجات المنوط بها دار طباعة النقد بالبنك المركزي، فإنها تقوم بصفة دورية بتأهيل جميع الكوادر الفنية في طباعة أوراق النقد والأوراق المؤمنة بصقل وزيادة كفاءة هؤلاء الأفراد بها لمواكبة التطور الحديث، وإضافة جميع العناصر التي من خلالها يصعب تزوير وتزييف هذه المنتجات.

تطور عناصر التأمين من عام 1968 وحتى عام 2012..

  1. وضع علامة مائية موحدة لجميع الفئات.
  2.  إضافة الشرائط التأمينية.
  3. إضافة عناصر متغيرة بصرياً في أحبار الطباعة.
  4. إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.
  5. وضع علامة مائية منذ عام 2012  مخصصة لكل فئة على حدة.

وانتهى البنك المركزي المصري، مؤخرا من أعمال إنشاءات المطبعة الجديدة للبنك المركزي، والتي تم إقامتها بالعاصمة الإدارية الجديدة وتم تركيب جميع ماكينات الطباعة الجديدة التي تم استيرادها من الخارج، كما يتم حاليا إجراء التجارب التشغيلية لها.

وقال المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة في الداخل والخارج، مشيرا إلي أنه تم استيراد أحدث خطوط إنتاج الماكينات.

يذكر أنه جاري الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمركز إعداد النقدية «الكاش سنتر» بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش Cash Management تشمل إعداد مركز رئيسي جديد Cash Center وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة، وتم إنشاء مركز الكاش وفقا لأحداث التكنولوجيات في العالم، وسيكون مميكن بالكامل.

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية، مشيرا إلي أنه من المقرر افتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة خلال شهر يونيو المقبل. 

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، تفقد خلال شهر أكتوبر الماضي، الأعمال الإنشائية والتجهيزات لمبنى المطبعة الجديدة ومركز الكاش سنتر اللذين يجري إنشاؤهما بالعاصمة الإدارية.
 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

ماهى مكونات السيولة المحلية؟ ماهى مكونات السيولة المحلية؟ السبت، 17 أبريل 2021 04:17 م

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة