الملابس الكهنوتية الملابس الكهنوتية

«الملابس الكهنوتية» ومدلولاتها.. رموز وطقوس دينية

مايكل نبيل الأحد، 24 يناير 2021 - 07:04 م

تتعدد الرتب الكهنوتية في الكنائس، ولكل رتبة مهام تقوم بها لأداء دورها الروحي والاجتماعي لخدمة الشعب القبطي، ومن ضمن تلك الرتب الكنسية هو الكاهن أو الراعي ودوره في خدمة الشعب وتنميتهم روحيا. 

ومن خلال ذلك، نرصد الملابس الكهنوتية ومدلولاتها في الكنيسة، ويقول الأنبا نقيولا أنطونيو المتحدث الرسمي لكنيسة الروم الأرثوذكس ومطران طنطا وتوابعها، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الحُلل الكهنوتية أثواب يلبسونها حينما يقيمون الخدم الإلهية والأسرار المقدسة، فتذكرهم بواجباتهم وتعطى لهم عند سيامتهم، وارتدائها مهم للغاية لأن الثوب على الإجمال يرمز إلى الشخصية الروحية لخادم الأسرار.


وأشار إلى أن تزين الملابس الكهنوتية يدل على الإجمال للتعبير عن فرح العيد، وتكريمًا للرب الممجد بالفنون المستخدمة من رسم وموسيقى وأناشيد.

وتابع أن الثياب الكهنوتية متعدد، فاللون الأبيض يدل على الفداء بدم المخلص ويُلبس في أعياد الشهداء، واللون الأزرق يدل على الصفاء والقداسة ويلبس في عيد الغطاس وأعياد العذراء والقديسات البارات، واللون الأخضر يرمز إلى النمو الروحي والازدهار بمجيء المخلص، ويلبس الأخضر في صوم الميلاد وأعياد الأنبياء وأبرار العهد القديم، واللون الذهبي يدل على المجد والنور الذي يدخل في خبرته القديسون النساك ويُلبس في أعياد السيد المسيح مثل الدخول وفي أعياد الأبرار النسّاك ورؤساء الكهنة، واللون البنفسجي وهو لون الحزن رسميًا ولذلك فهو يهيمن على لباس الكهنة في زمن الصوم الأربعيني المبارك.

ولفت إلى أن الثياب الكهنوتية تقسم إلى 6 أنواع في كنيسة الروم الأرثوذكس وهي "الاستيخارة، والبطرشيل، والزنار، والأكمام، والحجِر، والأفلونية"، وللأسقف ملابس خاصة عددها 12 قطعة، وهي "الاستيخارة، والبطرشيل، والزنار، والكمام، والصاكوس، والحجِر، والاموفوريون، والصليب، والأنكلوبيون، والمانتيه، والتاج، وعصا الرعاية".

ويقول القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء بمسطرد للأقباط الأرثوذكس، إن الكاهن يرتدي الزي الكهنوتي الأبيض الخاص بالخدمة، ويلبسه داخل الكنيسة وفي القداسات، والمناسبات والأعياد مثل أعياد الشهداء، والاحتفال بقيامة السيد المسيح.

وأضاف أن الهدف من الزي الأبيض، أن يكون خدامها أنقياء القلب ويتحلون بالفضائل، وأن يكون الكهنة الذين على الأرض مشابهين للأربعة والعشرون قسيسا الموجودين بالسماء، لكي يضع الكاهن في ذهنه باستمرار أنه وكيل الأسرار الإلهية وسفير الله على الأرض.

أما بالنسبة لارتداء الكاهن الزي الأسود، ليعبر عن الحزن حيث يتم ارتداءه في أيام الأصوام وأسبوع الآلام والجمعة العظيمة تعبيرا عن الحزن، ويرمز اللون الأسود إلى الحشمة والوقار.

اقرأ أيضا.. الأنبا عمانوئيل يستقبل السفير الباباوي بمصر

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة