جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

بوصلة التنمية فى نجوع مصر

جلال عارف

الأحد، 24 يناير 2021 - 07:32 م

 

الإعلان عن مشروع تطوير آلاف القرى المصرية هو ــ بكل المقاييس ــ حدث مهم ــ ولا تأتى الأهمية فقط من ضخامة ما هو مطلوب من تكلفة التطوير فى مراحله الأولى والذى يتجاوز خمسمائة مليار جنيه، وليس فقط أيضا من أننا أمام مشروع يخدم أكثر من نصف سكان مصر.

ولكن ــ مع كل ذلك ــ هناك أهمية أكبر للتأكيد على نقطة أساسية وهى أن بوصلة التنمية تتجه إلى حيث ينبغى أن يكون اهتمامها الرئيسي حيث أصحاب الجهد الأكبر فى تنمية  الوطن وأصحاب الحق الأكبر فى أن يجدوا ثمار جهدهم تصل إليهم.

ضخامة الجهد المطلوب لتطوير قرى مصر لا تفرض فقط حشد جهود المؤسسات الحكومية، وإنما تتجاوز ذلك الى ضرورة حشد كل جهود المجتمع بمؤسساته المدنية وبالتكافل الكامل الذى يؤدى فيه الجميع أدوارهم بدءا من المساهمات المادية وحتى مشاركة أبناء القرى بأنفسهم فى تطوير قراهم.

ومع ضخامة الجهد المطلوب ــ فإن الأهم أن يكون واضحا أن عملية التطوير الواسعة لابد ان تكون نقطة انطلاق لما هو أفضل ولا ينبغى ان تكون نهاية الطريق. مهم جدا ان يتم التطوير فى كل المرافق والخدمات وأن تعود الحياة للمدرسة والوحدة الصحية وأن يجد المواطنون فى كل أنحاء الريف خدمات المياه والكهرباء والصرف الصحى. لكن من المهم ايضا ان نكون امام بداية جديدة لايتوقف فيها الجهد المشترك من أجل التطوير المستمر ولا يتوقف سعى الجميع من أجل حياة أفضل ولا يتعطل الوعى لأن ما يتوافر من خدمات ضرورية بعد التطوير لابد ان يكون دافعا لأن ننتج أكثر ولأن يكون الهدف فى النهاية تحقيق أعلى معدلات التنمية فى الريف المصرى، وبأيدى ابنائه المدربين وبمساهمات أهله حين يجدون المشروعات التى يضعون فيها مدخراتهم وثمار جهودهم هنا أو فى الغربة والتى طالما تعرضت للتآكل أو للنصب والاحتيال فى زمن السمسرة وتوظيف الأموال!!

قد تكون البدايات صعبة، لكن المهمة تستحق ان تكون لها الأولوية والنتائج التى سيراها أهلنا ستكون دافعا لبذل كل جهد من أجل حياة أفضل لأكثر من نصف المصريين فى قرى مصر ونجوعها انتظروا طويلا ثمار التنمية التى ظلوا طوال سنوات السمسرة يسمعون عنها ولايرونها. تطوير قرى مصر يعنى أن البوصلة تتجه الى المسار الصحيح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة