الكلاب الكلاب

لأول مرة في مصر.. تدريب الكلاب للتعرف على مصابي كورونا |فيديو

محمود عبدالعزيز الأحد، 24 يناير 2021 - 07:52 م

يحتل فيروس كورونا المركز الأول في اهتمام العالم كله، وبات الجميع يبحث عن حلول كثيرة لتفادي الإصابة بهذا الفيروس اللعين، الذي كان له تأثير كبير على كل المستويات في دول العالم أجمع، منذ ظهور الفيروس في الموجة الأولى هناك عمل جاد من منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية بذلك للبحث عن حل للقضاء على هذه الجائحة التي أثرت على العالم كله، والكشف عن المصابين بطريقة سريعة ودقيقة .

 

وفي هذا السياق، قام أحد المهندسين صاحب  أكاديمية تدريب وتربية الكلاب في مصر، بتدريب بعض الكلاب الموجودة لديه، للكشف عن مصابي فيروس كورونا توصل إلى نتيجة  يثبت من خلالها أن الكلاب قادرة على التعرف على المصابين بالفيروس عن طريق الشم، ونرصد من خلال السطور التالية ما توصل إليه من خلال البحث .  

 

في البداية يقول المهندس “خالد الهايتمي” صاحب أكاديمية لتدريب الكلاب، أنه لم يكتشف هذه الميزة لدى الكلاب بل إنها موجوده منذ زمن، حيث كان يتم تدريب الكلاب للكشف عن مرضى السرطان أو السكري أو الملاريا أو أمراض أخرى.


وأكد أن الكلاب تمتلك أنف حساسة للغاية مقارنا بالبشر، حيث أن البشر لديهم ما يقرب من  6 ملايين مستقبل للرائحة، في حين أنه يمكن أن تصل عددها إلى 300 مليون عند الكلاب مما يمكنه التعرف على روائح أبسط الاشياء .


وأضاف أن هناك دراسات أثبتت قدرة الكلاب على اكتشاف مصابي فيروس كورونا في عدة دول على مستوى العالم وذلك عن طريق شم رائحة العرق البشري، وتم استخدام الكلاب بالفعل في عدة مطارات منها "لندن ودبي وكندا" وذلك للكشف السريع على المصابين بفيروس كورونا.

 

وأوضح أن الأشخاص الذي يخضعون للإختبار لن يتم إتصالهم  مباشرة مع الكلاب، فقط يُطلب منهم وضع ممتص للعرق تحت الأبط أو أسفل الرقبة لمدة ١٢٠ ثانية، ثم يتم وضع هذه العينات في أوعية استانلس، طبية ومعقمه مخصصه لهذا الغرض في مكان أخر منفصل ومعقم بحيث ينتظرها الكلب للتعرف على الشخص المصاب


وتابع أن الكلب يمكنه الكشف على عينة ٥٠ شخصا في دقيقتين فقط لشم عينات الفيروس قبل أن يعطي نتيجة الاختبار عن طريق رد فعل مُدرب عليها مثل النباح أو الوقوف أمام العينة المصابة.


وأضاف أنه في غضون أسابيع، يتم تدريب الكلاب على شم عينات عرق بشري لعدة مصابين من مرضى كوفيد-19 في مختلف الأعمار من رجال وسيدات وفي مراحل مختلفة من المرض، وحققت بعض الكلاب معدل نجاح بنسبة ٪ ٨٥ فيما فوق.

 

بالنسبة لأنواع الكلاب المستخدمة في التدريب.. قال خالد إن أي نوع من سلالات كلاب البحث يمكن تدريبه للكشف عن مصابي كورونا بشرط أن يتوفر لديه بعض الصفات الجسدية والشخصية المعينة .

 

وطالب بتعميم هذه الخاصية وتطبيقها على مستوى العالم في المطارات والأماكن المزدحمة المطلوب فيها أخذ كميات كبيرة من العينات، توفر الكثير من الوقت والمجهود والتكاليف الباهظة بجانب نسبة الدقة التي تتعدى الـ ٨٥ % ، مقارنة بعمل مسحة الـ PCR .

 

 وعند سؤاله هل الكلاب تصاب بفيروس كورونا أم لا، وهل يمكن إنتقال العدوى من خلالها، قال إنه حتى الآن لم يثبت أي عينه ايجابية بإصابة الكلاب بفيروس كورونا، بجانب اأه يجري مسحات دورية للكلاب المدربة عنده للكشف عن مصابي كورونا .

 

وأضاف أنه لم تثبت أي عينه ايجابية المسحة، ولكن يمكن للكلب أن يكون حاملا للفيروس اذا تعرض لرذاذ أي شخص مصاب مثله مثل أي جسم حامل للفيروس .


 

إقرأ ايضا ..يبدأ من مدينة نصر.. أهم المعلومات عن مونوريل العاصمة

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة