السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة


الزراعة: «هدفنا تحديث نظم الري لمليون فدان بنهاية يونيو المقبل»

عادل إسماعيل

الأحد، 24 يناير 2021 - 08:39 م

 

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن خطة تطوير نظم الري استهدفت في المرحلة الأولى منها، مليون فدان من الأراضي الجديدة والتي ما زالت تروى بالغمر، بالتنسيق مع وزارة الري والوزارات المعنية.

وأوضح القصير، خلال عرض إنجازات برنامج الحكومة أمام النواب، أنه متوقع أن تنتهي عملية التحديث للمرحلة الأولى لها في 30 يونيو المقبل، مشيرا إلى أنه تم توفير تمويل للمزارعين لتحديث الري من خلال مباردة البنك المركزي بفائدة 5%. 

اقرأ أيضا| «القصير» أمام النواب: القطاع الزراعي حقق معدل نمو إيجابي بلغ 4%

وأضاف القصير: "تم تحديث 190 ألف فدان حتى الآن لمساحة 504 آلاف فدان المستهدفة التي تخص وزارة الزراعة"، لافتا إلى أن المرحلة الثانية والتي سيتم عرض الخطة بشأنها وآلياتها على مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري، وتشمل تحديث الري في الأراضي القديمة، تستهدف 4 ملايين فدان خلال 3 سنوات بدءًا من 1 يوليو 2021، منوهًا بتحديث 488 ألف فدان من هذه المرحلة.

وأكمل القصير: "تم التسوية بالليزر لتصل إلى مساحة أكثر من 600 ألف فدان، حيث تمت الزراعة على مصاطب والتسطير لمساحة حوالى 300 ألف فدان خلال عام 2020 من خلال قطاع الزراعة الآلية وجهاز تحسين الأراضي بالوزارة"، منوهًا بوجود توسع في المرحلة القادمة من خلال التعاونيات لإدخالهم في هذه المنظومة، لما لذلك من ترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

يذكر أن وزير الزراعة استعرض اليوم داخل مجلس النواب إنجازات القطاع الزراعي من خلال برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة