السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

«الزراعة»: خطة لخفض استهلاك المبيدات الكيماوية واستبدالها بالحيوية

عادل إسماعيل الأحد، 24 يناير 2021 - 09:41 م

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك خطه لخفض استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالحيوية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي تم إتخاذها للقضاء على المبيدات المغشوشة، بالإضافة إلى التوعية بضروة الاستخدام الآمن للمبيدات.

وأوضح القصير، خلال عرض إنجازات برنامج الحكومة في القطاع الزراعي أمام نواب البرلمان اليوم، أن منظومة المبيدات والرقابة عليها تتلخص في النقاط التالية.

اقرأ أيضا

-تم التأكيد على عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية واجراء مطابقه للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة مع قياس مدى الأمان على صحة الإنسان والبيئة المصرية قبل فعاليته.

-تم وضع خطه جاري تنفيذها لخفض مستوى استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالمبيدات الحيوية بحيث يصل الخفض إلى ٥٠% بحلول عام ٢٠٣٠.

تم اصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الأفات الزراعية لأول مرة هذا العام بأكثر من ٥٠٠٠ نسخه وزعت مجاناً علي الجمعيات التعاونية الزراعية بالإضافة إلى اتاحتها كنسخة الكتروينة على صفحة لجنة المبيدات بالوزارة، حيث يعتبر ذلك نوع من التوجه إلى الإرشاد الرقمي.

-يتم حالياً تنفيذ برنامج وطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهه بالأسواق المحليه، حيث تم أخذ ما يقرب من 5 آلاف عينة خلال عام 2020 من الخضر والفاكهة من 20 سوق رئيسي في 17 محافظة وإجراء التحاليل لها بمعامل الوزارة للتأكد من توافقها مع النسب المسموح بها أو اتخاذ إجراء بشأن أي مبيد يكتشف أن له متبقيات في المنتج المتداول. 

-كما تقوم الوزارة بتشديد الإجراءات الرقابيه على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع الجهات ذات الصلة وهى شرطة المسطحات المائيه ووزارة البيئة وتبقي الحاجه الماسه لتغليظ العقوبات ومنح الضبطيه القضائية لمفتشي الرقابه وهذا ما سوف يتم اضافته في تعديلات قانون الزراعة.

يذكر أن وزير الزراعة استعرض اليوم داخل مجلس النواب انجازات القطاع الزراعة من خلال  برنامج حكومة الدكتور مصطفي مدبولي.
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة