مارسيلو ريبيلو دي سوزا
مارسيلو ريبيلو دي سوزا


انتخابات البرتغال| كواليس إعادة انتخاب «دي سوزا» رئيسًا للبلاد

أحمد نزيه

الإثنين، 25 يناير 2021 - 01:31 م

 

تمكن رئيس البرتغال المنتهية ولايته مارسيلو ريبيلو دي سوزا من الفوز بانتخابات الرئاسة في بلاده، التي جرت أمس الأحد 24 يناير، ليُعاد انتخابه رئيسًا للبلاد لولايةٍ ثانيةٍ وأخيرةٍ في سدة الحكم.

ووفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الداخلية البرتغالية، فإنه بعد فرز 96% من أصوات الناخبين، حصد دي سوزا نحو 62.5% من الناخبين، متجاوزًا الأغلبية المطلقة بكثير (نسبة الـ"50%+1").

وحلّ أندري فينتورا، زعيم حزب "كفى" اليميني المتطرف، في المركز الثاني بعد أن حصل على 11.9% من جملة الإصوات، بينما جاءت الاشتراكية آنا جوميز، النائبة الأوروبية السابقة، ثالثةً بفارقٍ ضئيلٍ عن المركز الثاني بـ11.8% من الأصوات.

وبذلك ظفر دي سوزا بانتخابات الرئاسة، دون الحاجة إلى اللجوء لجولة إعادة في 14 فبراير، بعد أن تخطى الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات.

ووصل دي سوزا (72 عامًا)، وهو أستاذ قانون سابق، إلى الرئاسة في البرتغال بعد أن انتصر في الانتخابات الرئاسية عام 2016، ليتولى الرئاسة بدءًا من 9 مارس في هذا العام.

انتخابات في زمن كورونا

وجرت الانتخابات في ظروف استثنائية، تمثلت في تفشي وباء كورونا، وفرض البلاد إجراءات إغلاق صارمة لمكافحة تفشي الفيروس.

وسجلت البرتغال، التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة، إلى حد الآن ما يربو على 636 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، من بينها أكثر من 10 آلاف حالة وفاة بمرض "كوفيد-19".

ويوم الانتخابات أمس الأحد، شهدت البلاد تسجيل 11 ألفًا و721 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، إلى جانب 275 حالة وفاة بالفيروس، خلال آخر 24 ساعة.

وبسبب جائحة كورونا، جرى التصويت المبكر عبر البريد قبل أسبوعٍ من الانتخابات، في محاكاة لما حدث في انتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت في 3 نوفمبر الماضي.

ولم يكن معتادًا من قبل في البرتغال على التصويت عبر البريد، إلا أن السلطات الحكومة نظمت يوم الأحد الماضي يومًا استثنائيًا للتصويت خلاله عبر البريد، وقد صوّت نحو 200 ألف ناخب عبر هذه الوسيلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة