جدل حول منشئ فنار رأس غارب
جدل حول منشئ فنار رأس غارب


بعد تصريحات مفتش آثار بالبحر الأحمر

«غوستاف إيفيل» ولا «بركار».. جدل حول منشئ فنار رأس غارب

إبراهيم الشاذلي

الإثنين، 25 يناير 2021 - 02:32 م

حالة من الجدل تسببت فيها التصريحات التى أطلقها مفتش آثار بمنطقة البحر الأحمر أن فنار «رأس غارب» التاريخى، والذى تم ضمه لقائمة الآثار المصرية ليس من أعمال المهندس الفرنسي الشهير «جوستاف إيفل».

وقال المهندس حسام موسى أحد أبناء مدينة رأس بوك إن الفنار هو الأكبر برأس غارب باسم "فنار رأس غارب" وأنه هو أول من طلب ضم البرج لهيئة الآثار بعد أن كان تابعا للشركة العامة.

وأضاف موسى أنه كما قال الأثرى محمود تونى شعبان أن ما جاء فى إحدى الوثائق الأثرية هو موافقة المجلس الخصوصي على صرف مبلغ 97786 فرنكًا للخواجة «بركار» نظير تركيب فنار رأس غارب فى عام 1871م.

وتابع أنه قد أكدت المكاتبات أنه كان هناك عقد اتفاق بين المهندس الفرنسى «بركار» وبين الدولة المصرية بذلك فهو لا يشكك في صحة المعلومة ولكن هذه المعلومة تخص عملية إنشاء وتركيب الفنار وليس تصميمه.

وأوضح موسى أن سيرة الفرنسي غوستاف ايفيل والواردة بأكثر من مصدر تقول إنه كان مهندسا بشركة Compagnie Belge وقدم كثير من التصميمات المنفردة والمشتركة مع كثير من المهندسين الفرنسيين كان ذلك حتى عام 1865 حيث تراجعت أعمال الشركة وقرر وقتها أيفيل الاستقالة والعمل كمهندس استشاري مستقل.

وبدأ العمل بالفعل بشكل مستقل في بناء محطتين للسكك الحديدية ، في تولوز واجن ، وفي عام 1866 حصل على عقد للإشراف على بناء 33 قاطرة للحكومة المصرية ، وهي وظيفة مربحة زار خلالها مصر ، حيث زار قناة السويس التي شيدها فرديناند دي ليسبس وفي الوقت نفسه.

تم تعيينه من قبل جان بابتيست كرانز لمساعدته في تصميم قاعة المعرض للمعرض العالمي الذي كان من المقرر عقده في عام 1867. بالإضافة إلى أنه ثابت في قوائم أعماله مجموعة من الفنارات وهي :فنار البرلس بمصر 1869 و فنار رأس غارب 1871 وايضا فنار روهنو بأستونيا في 1877 كما أن من أعماله الشهيرة بمصر كوبرى إمبابة سنة 1892 وايضا مشاركته فى تصميم الجزء المتحرك من كوبرى ابو العلا ببولاق.

 

اقرأ أيضا| إحباط محاولة الاستيلاء على 4 أطنان أحجار تحتوي على خام الذهب

 

 

 

واوضح المهندس حسام موسى انه من المعلومات السابقه أن تصميمات المعمارى

الفرنسي جوستاف إيفيل أنتشرت على مستوى العالم وكان يقوم في كثير من الأحيان

بالإشراف بنفسه على التنفيذ او مشاركة غيره من المهندسيين في التصميم او يوكلهم

بالتنفيذ وبمراجعة تاريخ إنشاء فنار روهنو بأستونيا نجد أن صاحب التصميم هو جوستاف ايفيل أما الشركة المنفذه فهي Forges et Chantiers de la Méditerranée وهي شركة فرنسيه و هذا ما حدث فى تنفيذ الفنارات المعدنية بمصر  المصمم جوستاف ايفيل والمنفذ شركة باركار .. وجدير بالذكر أن برج ايفيل بباريس شارك فى العمل به حوالى 50 مهندس و 300 عامل ولكن لم يسمي البرج الا باسم صاحب التصميم نفسه وهو " جوستاف ايفيل "

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة